واشنطن تتوقع عودة صادرات النفط الإيراني لمستويات ما قبل الحرب
الجمعة 26 يونيو 2026 16:41:14
أفاد وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت بأن إيران ستستأنف تصدير كميات من النفط الخام تماثل مستويات ما قبل الحرب، وذلك في أعقاب قرار الولايات المتحدة رفع العقوبات المفروضة عليها.
وذكر رايت، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي"، أن طهران ستعود لتصدير كميات مشابهة لما كانت تضخه طوال فترة رئاسة جو بايدن.
وأشار وزير الطاقة إلى قدرة إيران على تصدير ما يتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يومياً حتى في ظل القيود السابقة، مبيناً أن رفع هذه العقوبات سيمهد أمامها الطريق لبيع نفطها لأسواق أكثر اتساعاً خارج الصين، والحصول على عائدات مالية بالدولار الأمريكي.
واختتم رايت تصريحاته بالإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية منحت الجانب الإيراني بعض الحرية الإضافية المحدودة، مؤكداً أن هذا الإجراء لا يعد تنازلاً كبيراً من قبل الولايات المتحدة.