وكالة الطاقة: توترات الشرق الأوسط تسرع التحول نحو الكهرباء
أكد "فاتح بيرول"، مدير وكالة الطاقة الدولية، أن أزمة الطاقة الراهنة الناجمة عن الصراع في منطقة الشرق الأوسط ستعطي دفعة قوية نحو تسريع وتيرة التحول العالمي إلى الكهرباء، في ظل مساعي الدول الحثيثة لتعزيز أمنها الطاقي والحد من تقلبات أسعار الوقود الأحفوري.
وأوضح "بيرول"، أثناء مشاركته في قمة "أوكتوبس إنرجي" للتكنولوجيا المنعقدة ضمن فعاليات أسبوع لندن للعمل المناخي، أن قطاعاً عريضاً من الحكومات بدأ بالفعل في إعادة تقييم استراتيجياته الاقتصادية، وسياساته التمويلية، وخياراته التكنولوجية، مدفوعاً بالتطورات الجيوسياسية الأخيرة التي تشهدها المنطقة.
وذكر مدير الوكالة أن هذا المسار الجديد سيوفر زخماً إضافياً لعمليات الكهربة الشاملة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مبيناً أن الأزمات السياسية والاقتصادية الراهنة تجبر دول العالم على مراجعة نسب اعتمادها على الوقود التقليدي، والتوجه بدلاً من ذلك نحو تبني حلول أكثر استقراراً واستدامة ترتكز على الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة.