مؤامرة وفتنة.. رئيس البرلمان اللبناني يعلق على الاتفاق مع إسرائيل
وصف نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني اليوم الأحد، الاتفاق الإطاري الذي وقّعته الحكومة اللبنانية مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة بأنه "مؤامرة وفتنة".
وجاءت تصريحات بري خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني محمد باقر قاليباف، مؤكداً أن "إسرائيل تحاول الالتفاف على قضية استعادة سيادة لبنان ووحدة أراضيه ضمن إطار تفاهم إسلام آباد عبر مسارات أخرى".
ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان الإيراني، أن إنهاء الحرب في لبنان يعد جزءًا أساسيًا من البند الأول في مذكرة التفاهم المبرمة بين إيران والولايات المتحدة، حيث تقرر خلال محادثات سويسرا، بعد تأكيد الوفد الإيراني المفاوض بشكل جاد على حالات انتهاك هذا البند، تشكيل وحدة لمراقبة النزاع تضم إيران والولايات المتحدة ولبنان، تتولى متابعة تنفيذ هذا البند في لبنان.
وشدد على أن "هدف إيران هو إنهاء الحرب في لبنان وعودة النازحين إلى منازلهم وإنهاء الاحتلال وانسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية"، مشيرًا إلى أن طهران تتابع هذا الملف بجدية.
ووقّعت إسرائيل ولبنان، الجمعة الماضية، اتفاقا إطاريًا برعاية الولايات المتحدة يهدف في نهاية المطاف إلى إنهاء الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان، واستعادة لبنان سيادته الكاملة على أراضيه.