القبض على رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو

الجمعة 11 يناير 2019 23:24:48
testus -US
أفاد مصدر قضائي فرنسي، اليوم الجمعة، بأن السلطات المحلية وجهت لرئيس اللجنة الأوليمبية اليابانية "تسونيكازو تاكيدا" تهمة "الفساد النشط" في عملية منح طوكيو استضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية 2020، بينما نفى المتهم ارتكاب أي مخالفات.
وأكد المصدر القضائي أن تاكيدا اتهم، في 10 ديسمبر، من قبل قضاة تحقيق فرنسيين مكلفين بالنظر بدفع مبلغ مليوني يورو (2.3 مليون دولار) قبل اختيار العاصمة اليابانية لاستضافة الأوليمبياد.
وقبل ساعات من اجتماع متوقع اليوم للجنة الأخلاقيات في اللجنة الأوليمبية الدولية، أكد المسئول الياباني، البالغ 71 عامًا، في بيان لوكالة "فرانس برس"، أنه تعاون مع السلطات القضائية الفرنسية، وخضع لجلسة استماع في باريس، بتاريخ غير محدد.
وأضاف: "أوضحت أني لم أشترك في أي مخالفات مثل الرشوة أو الفساد"، معتبرا أن "أي وقائع جديدة" لم تظهر خلال الجلسة.
وشدد "تاكيدا" على تعاونه "مع التحقيقات لتوضيح أي شكوك".
وترتبط التحقيقات الفرنسية، التي انطلقت في 2016، بعملية دفع تمت على مرحلتين لصالح شركة "بلاك تيدينغز"، التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها، والمرتبطة ببابا ماسا دياك، نجل الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لامين دياك.
وتم الدفع قبل وبعد عملية التصويت التي أجرتها اللجنة الأوليمبية الدولية عام 2013، وفازت فيها طوكيو، على حساب مدريد وإسطنبول.
وتمت مساءلة تاكيدا، نائب رئيس اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو 2020، من قبل القضاء الياباني في 2017، حول هذا الموضوع بناء على طلب من قضاة التحقيق الفرنسيين.