خلافات أقطاب الحوثيين وخفايا تعيين زعيم المليشيا لعمه وزيرا للداخلية (تفاصيل حصرية)

الخميس 9 مايو 2019 22:20:02
testus -US
المشهد العربي – خاص : 
كان احتدام الصراع بين أقطاب النفوذ داخل جماعة مليشيا الحوثي على منصب وزير الداخلية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها , بعد وفاة وزير الداخلية الحوثي عبدالحكيم الماروي في أحد مستشفيات حزب الله في لبنان, سببا في تدخل زعيم المليشيا لحسم الصراع وتعيين عمه عبدالكريم الحوثي في هذا المنصب وفق ما أفادت به مصادر مطلعة في صنعاء لموقع "المشهد العربي" .
وقالت المصادر أن القيادي النافذ في الجماعة محمد علي الحوثي عضو ما يسمى المجلس السياسي, دفع بنائب وزير الداخلية المحسوبة عليه "عبدالحكيم الخيواني" المعرف باسم "أبوالكرار" لتولي المنصب, غير أن مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى رفض رفضا قاطعا تعيين "ابوالكرار" واعتبره غير مؤهل لذلك, ووضع عدد من الأسماء من القيادات الأمنية لمليشيا الحوثي احدهم يدعى "أبوعماد" وكان المشاط يتمسك به .
وأوضحت المصادر أن المشاط رفض "أبوالكرار" على خلفية تمرده على قرارات سابقة أصدرها, واستناد أبوالكرار في ذلك الرفض على الدعم الذي يتلقاه القيادي محمد الحوثي .
وأضافت المصادر أن زعيم المليشيا "عبدالملك الحوثي" تدخل لحسم الخلافات بين القياديين مهدي المشاط ومحمد علي الحوثي باختيار عمه "عبدالكريم الحوثي" لمنصب وزير الداخلية .
غير أن المصادر أفادت أن عبدالكريم الحوثي, هو أقرب لمحمد علي الحوثي, وكانا الرجلان على انسجام ويعتبران صاحبا القرار في سلطة الحوثيين الخفية التي تسير الأمور وتتخذ القرارات المفصلية في القضايا, وكان يلقب الوزير الحوثي الجديد بالحاكم الخفي .
وبينت أن تعيين عبدالكريم الحوثي قطع الطريق على مهدي المشاط للسيطرة على وزير الداخلية الجديد، وقلص من نفوذه .