اللجنة الرباعية تصدر بيانًا للتنديد بالخطر الإيراني في المنطقة

الأحد 23 يونيو 2019 22:04:00
اللجنة الرباعية تصدر بيانًا للتنديد بالخطر الإيراني في المنطقة
عبرت اللجنة الرباعية التي تضم كلاً من السعودية، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، في بيان لها أصدرته اليوم الأحد، أعربت فيه عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة بتاريخ 12 مايو/أيار، وفي خليج عُمان بتاريخ 13 يونيو/حزيران.
وقالت اللجنة إن هذه الهجمات "تهدد الممرات البحرية الدولية التي نعتمد عليها جميعاً لشحن بضائعنا، ويجب السماح للبواخر وأطقمها أن تبحر في المياه الدولية بأمان، وندعو إيران إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة، ونحثُّ على إيجاد حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر"، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأشارت اللجنة إلى التوتر الأخير المتمثل بهجمات الحوثيين على السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مُسيّرة، إيرانية الصنع والتجهيز، ودانت على وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو الذي نتج عنه إصابة 26 مدنياً.
وأضافت اللجنة: "نعبّر عن دعمنا الكامل للمملكة العربية السعودية، وندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران".