صحيفة أمريكية تحذر من اندلاع حرب نووية بين الهند وباكستان

الاثنين 24 يونيو 2019 07:16:00
صحيفة أمريكية تحذر من اندلاع حرب نووية بين الهند وباكستان

قالت مجلة National Interest الأمريكية المختصة في الأمن والدفاع، إن تجربة صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت في الهند تعزز احتمال اندلاع حرب نووية مع باكستان.

وأكدت المجلة أنه على الرغم من التقارير المبكرة عن التجارب الفاشلة للأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، فإن مشروع امتلاك أسلحة أسرع من الصوت في الهند، مشيرة إلى أنه لتحقيق سرعات تفوق سرعة الصوت، لن تحتاج نيودلهي إلى تحقيق سرعات تطوير تصل إلى 20 ماخ، على غرار الأسلحة الروسية، بل يكفى أن تبلغ سرعتها بالفعل خمسة ماخ.

وأضافت الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء قدرة الأسلحة الروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، التي لا يمكن اعتراضها بسبب ذلك، وهذا يعنى على المستوى التكتيكي أنه يمكن تدمير حاملات الطائرات وقواعدها الجوية بإطلاق عدد هائل من الصواريخ بعيدة المدى.

وعلى المستوى الاستراتيجي فإن هذا السلاح الأسرع من الصوت يخيف حقا، لأنه بواسطة هذه الصواريخ، يمكن تدمير الترسانة النووية للعدو بواسطة الضربة الأولى حتى بدون تزويدها برؤوس نووية.

وتابعت  المجلة أن باكستان التي تدرك أن الهند تمتلك سلاحا تفوق سرعته سرعة الصوت، يمكن أن تشعر أنها أصبحت رهينة فكرة إطلاق كل شيء أو فقدان كل شيء فيما يتعلق بترسانتها النووية.