منتخب مدغشقر يستمتع باللحظة رغم المشاكل خلف الكواليس

الثلاثاء 25 يونيو 2019 00:42:28
منتخب مدغشقر يستمتع باللحظة رغم المشاكل خلف الكواليس

يعتبر جان روماريو باجيو راكوتواريسوا لاعب منتخب مدغشقر، الذي ينافس ضمن المجموعة الثانية في بطولة كأس الأمم الافريقية، واحدا من الأسماء اللافتة في البطولة المقامة في مصر حاليا لكن الأهم من ذلك هو تطور هذا المنتخب على عكس كل التوقعات.

وكان للاعب الوسط دور في تأهل مدغشقر إلى أول بطولة كبرى في تاريخها ربما تأثرا باسمي روماريو وروبرتو باجيو المشهورين اللذين كان كل منهما يلعب في صفوف أحد طرفي نهائي كأس العالم 1994 بين البرازيل وإيطاليا.

وقال اللاعب لشبكة (ئي.إس.بي.إن) في الفترة الأخيرة متحدثا عن اسمه "هكذا قرر والداي. لا أعرف بالضبط سبب ذلك. لكن روماريو وباجيو كانا من أفضل اللاعبين في العالم (في كأس العالم 1994 التي فازت بها البرازيل بركلات الترجيح)".

وظلت مدغشقر حتى وقت قريب من الدول المتواضعة في كرة القدم لكنها فاقت التوقعات وانتزعت التعادل 2-2 أمام غينيا في مباراتها الافتتاحية وستواجه بوروندي، التي تشارك هي الأخرى في البطولة لأول مرة، الخميس المقبل. وإذا فازت ستزيد من فرصها للتأهل لدور الستة عشر.

وقبل خمس سنوات فقط تراجع ترتيب مدغشقر لتحتل المركز 187 من إجمالي 211 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد الخروج المتكرر من تصفيات كأس الأمم الافريقية وكأس العالم من مرحلة المواجهات التمهيدية.

وكان من بين تلك النتائج الخسارة القاسية بنتيجة 7-1 بمجموعالمباراتين أمام الرأس الأخضر في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية 2013 والهزيمة أمام غينيا الاستوائية 4-1 في تصفيات كأس العالم 2014.

وبدأت حظوظ مدغشقر، المعروفة بطبيعتها البرية الفريدة، تتحسن في كرة القدم بعد تعيين الفرنسي نيكولا ديبوي مدربا للمنتخب في 2017.

وأمضى ديبوي، مثل لاعبيه، معظم مسيرته الكروية لاعبا أو مدربا في أندية فرنسية متواضعة حيث قضى خمس سنوات مع أحد فرق الدرجة الرابعة في فرنسا.

وعقب توليه المهمة بدأ ديبوي البالغ من العمر 51 عاما يعمل بسرعة على ضم لاعبين يعيشون خارج البلاد. ويلعب بين صفوف منتخب مدغشقر، المكون من 23 لاعبا ويخوض البطولة حاليا في مصر، ستة لاعبين ولدوا في فرنسا وعشرة يلعبون في أندية فرنسية.

وينتشر لاعبون آخرون في دول مختلفة في السعودية ومصر والجزائر وجنوب افريقيا وتايلاند والجزائر وبلغاريا والولايات المتحدة.

واستفادت مدغشقر أيضا من قرار الاتحاد الافريقي للعبة برئاسة أحمد أحمد وهو أيضا من مدغشقر بتوسيع البطولة لتضم 24 فريقا بدلا من 16.