جبل حجري قيمته مليار دولار بإيطاليا

الخميس 27 يونيو 2019 06:53:00
جبل حجري قيمته مليار دولار بإيطاليا

قطعة من الحجر لا تزيد مساحتها على متر مربع واحد تصل قيمتها إلى نحو 400 دولار وقيمة الجبل الذي تقتطع منه هذه القطعة تبلغ قيمته أكثر من مليار دولار، وذلك لان هذا الحجر ليس عادياً فهو نوع من الرخام الإيطالي يعرف باسم "رخام كارارا".

ويعد من أرقى وأروع أنواع الرخام في العالم، والذي استخدم على مر التاريخ في إنشاء بعض المباني الرائعة، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

وكارارا مدينة إيطالية تقع في مقاطعة ماسا كارارا ضمن إقليم توسكاني (توسكانا بالإيطالية)، وتعتبر من أهم مراكز إنتاج الرخام في إيطاليا ويعرف هذا النوع من الرخام باسم "رخام كارارا"، وهو رخام أبيض اكتسب شهرته بلونه الأبيض النقي ويتم استخراجه من جبال الألب القريبة.

ويأتي هذا الحجر الرخامي الفاخر من منطقة "أبوان ألبس" وهي عبارة عن سلسلة جبال في شمال توسكاني تمتد لمسافة 58 كيلومترا ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 2000 متر.

ويمكن القول إن محاجر الرخام في كارارا أنتجت من الرخام، عبر التاريخ، أكثر من أي مكان آخر على الأرض.

وتقدر القيمة السوقية الإجمالية لمحاجر كارارا بأكثر من 1.1 مليار دولار، وتنتج نحو 4 ملايين طن من الرخام كل عام، ويعمل فيها نحو 13 ألف شخص إلى جانب قيمتها الصناعية والتجارية.

ويعتمد سعر قطعة الرخام من محاجر كارارا على كيفية استخراجها وعلى عروقها، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكلف لوح من رخام ستاتيواريو أو كالاكتا  أكثر من 11 ألف دولار للطن الواحد ،وفي العادة، يكون الأكثر تكلفة هو ذلك الرخام الذي يتم تصديره.

أما الرخام الذي لا يتم تصديره إلى الخارج، فتستخدمه الشركات المحلية وورش العمل الحرفية، التي تنتشر على طول المدن الساحلية في غربي توسكاني.