وزير الدفاع اللبناني: الجيش قادر على حفظ الأمن والاستقرار

الاثنين 1 يوليو 2019 04:06:41
وزير الدفاع اللبناني: الجيش قادر على حفظ الأمن والاستقرار

قال إلياس بو صعب، وزير الدفاع اللبناني، إن القوات المسلحة قادرة على حفظ الأمن والاستقرار وبسط سلطتها على الأرض.

 وأضاف إلياس، أن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع الذي سينعقد غدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، سيبحث في خطط التأمين وذلك عقب الاشتباكات المسلحة التي وقعت في الجبل.

وشهدت مناطق بمدينة عالية في محافظة جبل لبنان، أحداثا دموية واشتباكات مسلحة، أمس الأحد، على خلفية زيارة أجراها وزير الخارجية رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل إلى بعض مناطق الجبل.

حيث قطع محتجون ينتمون للحزب التقدمي الاشتراكي (الممثل السياسي الأكبر للدروز في لبنان) الطرق لمنع باسيل من استكمال جولته، بعدما اعتبروا أن بعض التصريحات التي أدلى بها تستهدف الوقيعة وإشعال الفتنة الطائفية بين سكان الجبل.

وقُتل عنصران أمنيان من المرافقين لوزير شئون النازحين صالح الغريب، كما أُصيب آخرون جراء اشتباكات نارية متبادلة مع محتجين، وذلك أثناء مرور موكب الوزير الغريب للانضمام إلى جولة الوزير باسيل، وتبادل الحزب الديمقراطي اللبناني والحزب التقدمي الاشتراكي، إلقاء اللائمة والمسئولية على بعضهما البعض في وقوع الحادث.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الداخلية ريا الحسن أن الأمن والاستقرار في لبنان "خط أحمر" لا يجب تجاوزه، مشيرة إلى أن القوى الأمنية بدأت عملها بالتحري وجمع المعلومات في سبيل الوقوف على ملابسات الحادث.

ودعت ريا الحسن القوى السياسية إلى الإيعاز لمناصريها بضرورة التهدئة وتجنب التشنجات، خاصة وأن النفوس معبأة ومشحونة، مشددة على أن الجبل سيشهد تواجدا أمنيا بصورة أكبر لفرض الأمن والاستقرار.

وكانت تعزيزات من القوات المسلحة قد بدأت في الانتشار بالمناطق التي شهدت توترا، واستطاعت وحدات الجيش فتح كافة الطرق السريعة المؤدية إلى العاصمة بيروت وإلى الجبل ومناطق الجنوب اللبناني، والتي كان قد أغلقها مناصرون للحزب الديمقراطي اللبناني باستخدام العوائق والإطارات المطاطية المشتعلة وعبر إطلاق النيران من البنادق الآلية في الهواء، احتجاجا على مقتل العنصرين الأمنيين المرافقين للوزير صالح الغريب.