بدعم سعودي..مستشفى المكلا للأمومة والطفولة يتسلم شحنة أدوية خاصة بمرضى الدم

الاثنين 1 يوليو 2019 19:38:47
بدعم سعودي..مستشفى المكلا للأمومة والطفولة يتسلم شحنة أدوية خاصة بمرضى الدم

بدعم سعودي،شهدت مستشفى المكلا للأمومة والطفولة، اليوم الإثنين، استلام شحنة أدوية خاصة لمرضى الدم كدفعة أولى مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وتأتي عملية الاستلام، بعد مساعي من إدارة المستشفى للحصول على هذه الشحنة والتي تعتبر من الأدوية النادرة في السوق المحلية بالمحافظة وصعوبة حصول المريض عليها إضافة إلى سعرها الباهظ في الثمن.

وتشمل شحنة الأدوية التي تسلمتها المستشفى صباح اليوم، على ( الأكسجيد ) وهي حبوب امتصاص الحديد الزائد المتراكم بالجسم لمريض التلاسيميا وبقية تكسرات الدم بسبب نقل الدم المتكرر، بالإضافة إلى ( الفاكتور ٨ ) وهو حقن عامل التخثر ٨ يستخدم لمرضى الهيموفيليا( الناعور) أو ( النزف) لوقف النزيف.

وعامل التخثر( Factor 8 ) يعتبر أهم الأدوية في حالات النزيف، لنقص هذا العنصر عند مرضى الهيموفيليا والفون ول براند، حيث أن المرضى يتعرضون لنزيف تلقائي أو نتيجة لحادث سقوط ،ويعتبر هذا النزيف خطير قد يؤدي بحياة المريض إذا لم يتوفر هذا العنصر، إضافة لاحتياح المريض له حسب منطقة النزيف وحسب وزنه وقد يحتاج إلى فيال به 500 وحدة _250 وحدة ، ثلاث مرات يوميا لمدة 3 أيام أو حسب توقف النزيف , وهذا العلاج لايتوفر بشكل دوري ويصل سعر الفيال بين 20ألف إلى 40 ألف ريال.

كما احتوت الشحنة، على أدوية امتصاص الحديد و إزالته والغير متواجدة في السوق المحلية نظرا لغلاء سعرها.

هذا وقد أكدت إدارة المستشفى إنها بانتظار استلام شحنات أدوية أخرى نادرة من قبل المركز، كدفعات ثانية.
وتقدمت إدارة المستشفى بالشكر الجزيل لفريق الشؤون المدنية بالقوات السعودية بالمكلا والتي بذلت جهدا حثيثا لمتابعة وصول هذه الأدوية للمستشفى.