النفط يشهد زيادة في الأسعار بعد تمديد خفض الإنتاج

الأربعاء 3 يوليو 2019 04:19:16
النفط يشهد زيادة في الأسعار بعد تمديد خفض الإنتاج

قال خبير نفطي بارز إنه من المتوقع أن تشهد أسواق النفط زيادة في الأسعار خلال النصف الثاني من عام 2019، مدفوعة بقرار "أوبك" والمنتجين المستقلين تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى مارس المقبل، وعوامل أخرى.

وأضاف الخبير النفطي إن الاستمرار في اتفاقية خفض الإنتاج مهم من عدة نواحي، أهمها منع ارتفاع المخزونات ومنع الأسعار من الانخفاض. بحسب ما ذكرت  شبكة سكاي نيوز عربية.

وأوضح أنه من المتوقع زيادة الأسعار خلال فترة الصيف، بسبب زيادة الطلب على النفط مع خفض الانتاج، كما أن كمية النفط الموجودة الآن في البحار هي أقل من قبل، مع زيادة واضحة في الصادرات الأميركية إلى الدول الأخرى وهو ما يعني انخفاض المخزون الأميركي.

حيث وافقت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك والمنتجون المستقلون بقيادة روسيا على تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط لمدة تسعة أشهر قادمة.

وهذه هي نفس الفترة التي تم التوافق عليها بين السعودية وروسيا لتمديد اتفاق خفض الإنتاج بنسبة 1.2 مليون برميل يوميا بهدف كبح المخزونات العالمية، وإعادة التوازن لأسواق النفط التي تعرضت لضغوط كبيرة، خلال الفترة الماضية مع تصاعد حدة التوترات التجارية ومخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي إلى جانب ارتفاع وتيرة الإنتاج الأميركي.

وتقود هذه الظروف إلى طرح الكميات من المخزونات الرئيسية في خليج المكسيك وهو ما سيسهم في استقرار السوق.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد ذكر عقب اجتماع أوبك أن سوق النفط شهدت استقرارا جيدا خلال النصف الأول.

ولفت إلى أن أوبك تمكنت من تفادي نمو كبير للاحتياطيات في النصف الأول، عبر دراسة تصورات مختلفة بشأن النصف الثاني من العام.