الخارجية الفلسطينية تدعو المجتمع الدولي لمواجهة الحملة الاستعمارية المتصاعدة

الأحد 7 يوليو 2019 19:03:56
الخارجية الفلسطينية تدعو المجتمع الدولي لمواجهة الحملة الاستعمارية المتصاعدة

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، المجتمع الدولي، لمواجهة الحملة الاستعمارية المتصاعدة لضم المناطق المسماة "ج" بالضفة الغربية والخاضعة أمنيا وإداريا لدولة الاحتلال وفق "اتفاقية أوسلو".

يشار إلى أنه وفق اتفاقية أوسلو الثانية، الموقعة بين السلطة الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية العام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج".

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريًا، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

أما المناطق "ج" والتى تمثل 61% من مساحة الضفة، فتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية؛ ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أى مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

وأوضحت الخارجية الفلسطينية - فى بيان صحفى - أن اليمين الحاكم فى إسرائيل يقود حملة علاقات عامة متعددة الأطراف وعابرة للساحات، ويشرف عليها لتحقيق غاية واحدة، وهى خلق المناخات والظروف الملائمة لخطوات إسرائيلية أحادية الجانب تتعلق بفرض القانون الإسرائيلى على المستوطنات فى الضفة الغربية المحتلة كأمر واقع بقوة الاحتلال.