حقيقة علاقة جوجل بالجيش الصيني

الاثنين 8 يوليو 2019 06:21:00
حقيقة علاقة جوجل بالجيش الصيني

نفت شركة "جوجل" الأمريكية، مساعدتها للجيش الصيني من خلال مدها بأدوات جديدة تعمل باللمس، والتي يمكن استخدامها لزيادة دقة المقاتلة الشبح الصينية الجديدة "J-20".

كان قد أعلن أكبر معهد علمي حكومي في الصين، أن أحد كبار العلماء التابعين لـ شركة "جوجل" الأمريكية، يشارك في بحث علمي يتعلق بتطوير شاشات تعمل باللمس، ويمكن استخدامها في المجالات العسكرية والتعليمية والطبية بالبلاد. حسب ما ذكرته صحيفة فيجين تايمز الصينية،

حيث ذكرته الأكاديمية الصينية للعلوم، إن محور البحث هو تطوير تقنية جديدة تعتمد على التواصل من الإنسان وكمبيوتر، تركز في المقام الأول على نشر مساعد التحديد الذكي للأهداف، والذي سيساعد الطيارين الصينيين على زيادة سرعة تعقب الأهداف بنسبة 50%، وبدقة تزيد عن 80%.

وفقًا لما قاله باحثان من البر الرئيسي الصيني، على علم بالدراسة، "يمكن للطيارين تحديد أهداف سريعة الحركة من خلال تلك الشاشات التي تعمل باللمس بشكل أساسي كأجهزة iPad، بسرعة ودقة غير مسبوقة".

وأشار الباحثان، اللذان رفضا الكشف عن هويتهما، إلى إن هذه التكنولوجيا الناشئة مُرشحة لاستخدامها في المقاتلة الشبح الصينية "J-20".

وفي حين أكدت جوجل تورطها، إلا أنها نفت وجود صلة لها بالجيش الصيني، حيث قال المتحدث باسم "جوجل" في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن هذه الورقة تتناول سؤالا بحثيا عاما للغاية في تصميم تجربة المستخدم لكيفية تفاعل الأشخاص مع العناصر المتحركة على شاشة تعمل باللمس.

أضاف أنه لا يوجد في هذه الورقة ما يشير إلى التطبيق العسكري، وأن مثل هذا البحث هو مفتاح تحسين التنقل باستخدام الإصبع أو القلم في أي تطبيق فقط لا أكثر.

وقالت الأكاديمية الصينية للعلوم في موقعها على الإنترنت: "سيكون لهذا البحث آفاق تطبيق واسعة في المجالات العسكرية والطبية والتعليم والترفيه الرقمي.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الرسمية السابقة، كانت قد وضعت الصين شاشة تعمل باللمس بحجم 25 بوصة في طائرتها J-20، وهي الأكبر من نوعها في العالم، حيث إن حجم الشاشة أكبر بنسبة 50% من الشاشة التي تعمل باللمس للطائرة المقاتلة الشبح F-22 التابعة للولايات المتحدة وأكبر بنسبة 35% من حجم الطائرة F-35.

ويمكن للشاشة التي تعمل باللمس في"J-20 “، عرض تكوين السلاح المحمول جواً، وحالة المحرك، والبحث عن الرادارات، وأهداف العدو، ومسار الملاحة وحالة الطيران الكاملة.