أردوغان يتحالف مع الملالي لسرقة مناسك الحج (فيديو)

الثلاثاء 9 يوليو 2019 13:47:00
أردوغان يتحالف مع الملالي لسرقة مناسك الحج (فيديو)

نشر حساب "عثمانلي" المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، مقطع فيديو بعنوان (أردوغان يتحالف مع الملالي لسرقة مناسك الحج).

وقال الفيديو الذي رصده "المشهد العربي": "تنظيم موسم الحج ميزة فريدة تختص بها المملكة العربية السعودية دون غيرها، فهي الأحق بتنظيم الشعائر التي تحدث على أرضها، حيث مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، ولكن النظام التركي برئاسة رجب إردوغان، يسعى بكل قوته إلى سرقة تنظيم موسم الحج من السعوديين عبر عدة وسائل".

يلجأ إردوغان إلى عدة ألاعيب للسطو على حق السعودية، منها المطالبة بتدويل تنظيم الحج، قبل أن يتجرأ مسؤولو الحزب الحاكم ويطالبون بتنظيم تركيا لموسم الحج بشكل كامل.

الموقع السويدي "نورديك مونيتور" قال في تقرير نشره أبريل الماضي: "حزب العدالة والتنمية بدأ حملة للتشكيك في قدرة السعودية على تنظيم الحج بشكل جيد، ثم تحول رجال الحزب القريبون من إردوغان إلى الحديث عن الأمان، وأن المسلمين ليسوا في مأمن وهم يؤدون موسم الحج بتنظيم سلطات المملكة".

نورديك مونيتور أضاف أن تركيا "تتشدق حاليا بعدم جدارة الرياض في إدارة ملف السياحة الدينية، في إطار حملة تركية لاستهداف السعودية".

تصريحات زوجة الرئيس التركي أمينة إردوغان كشفت عن أطماع إردوغان وحزبه، حيث قالت في شهر مارس الماضي خلال كلمة لها بفعالية بالنرويج إن "تركيا قادرة على قيادة المجتمعات الإسلامية كافة".

أمينة ادعت خلال حضورها في المؤتمر الترويجي لمشروع "صفر نفايات، صفر تبذير" برئاسة الشؤون الدينية، أن تركيا قادرة على تنظيم موسم الحج في السعودية، بحيث يكون مسالما للبيئة يتم عبره تدويل النفايات والتخلص منها بشكل صحي وسليم ومتوافق مع المعايير العالمية.

السعودية سبقت المخطط التركي بإطلاق برنامج "حج أخضر"، والذي بدأ تطبيقه عام 2017 لإدارة النفايات في المشاعر المقدسة والاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها، بما يحافظ على البيئة ويضمن سلامة الكوكب من الأزمات البيئية والصحية.