مطالبات بمحاصرة إيران اقتصادياً .. تتصدر مواقع التواصل

الأربعاء 10 يوليو 2019 17:34:39
مطالبات بمحاصرة "إيران" اقتصادياً .. تتصدر مواقع التواصل

طالب العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والسياسيين بمحاصرة إيران إقتصادياً، عقب تأكيد بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق النووي لعام 2015 عند 3.67 بالمئة وقد تخصبه بمستويات أعلى.
ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج "#إيران" لفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية عليها ووقف أنشطتها الإرهابية.
ولم يكن التهديد الإيراني الوحيد لكن طهران أكدت الأحد أنها باشرت تخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها الاتفاق حول برنامجها النووي، وهددت بالتخلي عن تعهّدات أخرى خلال 60 يوماً
ووسط التهديدات الإيرانية حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من خرقها الوشيك للحدّ الأقصى لتخصيب اليورانيوم المحدَّد في الاتّفاق النّووي.
وتوعد وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو طهران بعقوبات جديدة، وكتب على تويتر أن “التطور الأخير في البرنامج النووي الإيراني سيؤدّي الى مزيد من العزلة والعقوبات، و إن امتلاك النظام الإيراني أسلحة نوويّة سيشكل تهديدا أكبر للعالم”.
التصعيد الإيراني صاحبه مساومة سياسية حيث قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن طهران قد تخفض تعهداتها في شكل أكبر لكن “كلّ هذه الخطوات يمكن الرجوع فيها” إذا نفذت الدول الأوروبية تعهداتها.
وقال مايكل فلان كان النائب السابق بالكونغريس لقناة 24 سعودي: سيتم محاصرة إيران اقتصادياً حتى لا تستطيع أذرعها القيام بأعمالها الإرهابية حول العالم.
كما قال د. أنور مالك في برنامج المراقب : عمليات الشراء والبيع شبه متوقفة، والركود يعكس الشلل في الأسواق الإيرانية، وهناك توقعات بانهيار اقتصادي غير مسبوق يتبعه انفجار اجتماعي.
من جانبه قال د. ديفيد بولوك متحدثاً عن إيران، كبير الباحثين بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى: الأوروبيين بدأوا يفهمون بشكل أوضح من هو العدو الذي يهدد أمن العالم ومن هو الصديق الذي يعمل من أجل أمن العالم.
ودعت فرنسا وألمانيا وبريطانيا دولة الاحتلال الفارسي، في بيان أوروبي مشترك، للتراجع عن انتهاك الإتفاق النووي، وذلك حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل لها.
وجاء في البيان أنه على إيران العودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي، وعقد اجتماع عاجل للجنة المشتركة بعد تأكيد الوكالة الذرية انتهاك دولة الاحتلال الإيراني.
وقد أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الإثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إيران حتى تغير استراتيجيتها وتتخلى عن برنامجها النووي المثير للجدل، وقال "بولتون" إن أمريكا لن تسمح لدولة الاحتلال الإيراني بالحصول على السلاح النووي بأي طريقة، مؤكدا أن واشنطن تتعاون مع حلفائها من أجل تشديد العقوبات على دولة الاحتلال الإيراني.
فيما أعلن النظام الإيراني، أنه بدأ تخصيب اليورانيوم بـ4.5% على الأقل، ردا على إعادة فرض عقوبات أمريكية عليها.
وتفاعل النشطاء والسياسيين مع الهاشتاج مطالبين بمزيد من الإجراءات التي تقود أنشطة إيران الإرهابية.