”تعرف على شرط المركزي الأمريكي لإطلاق عملة فيسبوك الرقمية

الأربعاء 10 يوليو 2019 22:38:14
”تعرف على شرط المركزي الأمريكي لإطلاق عملة "فيسبوك الرقمية

كشف جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، اليوم الأربعاء، أن خطة فيسبوك لإطلاق عملة رقمية تعرف باسم ليبرا ”لا يمكن أن تسير قدمًا“، ما لم تتم معالجة بواعث قلق جدية.
وقال ”باول“ أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي: ”لا أعتقد أن المشروع يمكن أن يسير قدمًا بدون أن يكون هناك رضا واسع عن الطريقة التي تعالج فيها الشركة غسل الأموال، وكل تلك الأشياء“.
وأوضح أن مشروع العملة الرقمية الذي أعلنه عملاق شبكات التواصل الاجتماعي في يونيو حزيران الماضي يثير ”بواعث قلق جدية“ لدى الهيئات التنظيمية.
وأبلغ اللجنة أن ”ليبرا تثير بواعث قلق جدية فيما يتعلق بالخصوصية وغسل الأموال وحماية المستهلك والاستقرار المالي.. هذه بواعث قلق يجب معالجتها بشكل كامل وعلني“، لافتًا إلى أن أي مراجعة تنظيمية للمشروع الذي أعلن عنه مؤخرًا يجب أن تكون ”صبورة وحذرة“.
وأشار إلى أن مجلس الاحتياطي أنشأ مجموعة عمل لمتابعة المشروع والتنسيق مع بنوك مركزية أخرى حول العالم. وقال أيضًا إنه يتوقع أن مجلس الإشراف على الاستقرار المالي في أمريكا، وهو هيئة من منظمين ماليين، سيراجع أيضًا الفكرة.
وأضاف ”باول“ أن المنصة الضخمة التي تتمتع بها فيسبوك، والتي تشمل أكثر من ملياري مستخدم، تجعل على الفور من مشروع ليبرا مختلفًا عن مشاريع العملات الرقمية الأخرى.
وتضاف تعليقات باول إلى هواجس بشأن المشروع الذي أثار بالفعل شكوكًا قوية بين كبار صانعي السياسة النقدية حول العالم.
وكانت شركة "فيسبوك"، قد أعلنت العام الماضي أنها تدرس استحداث عملة يتم ربط سعرها بالدولار، مشيرة إلى أن هذه الخطوة لن تكون جاهزة على المدى القصير، فهي لا تزال قيد التطوير.
كما قامت "فيسبوك" بتعيين 40 خبيرًا يعملون في قسم العملات الرقمية المشفرة "بلوك تشين"، في الوقت الذي تعمل فيه على إنشاء منظومتها المالية، إذ ستمتلك عملة إلكترونية مشفرة، ونظام تحويل خاص بها عبر "واتساب"، ولن يكون هناك حاجة للبنوك إلا من خلال التحويل من عملتك إلى عملة "فيسبوك".
وتركز "فيسبوك" في عملتها الرقمية على السوق الهندية كخطوة أولى، إذ تبلغ قاعدة مستخدمي "واتساب" 200 مليون شخص، وتبلغ تحويلات الهنود السنوية ما يقارب 69 مليار دولار.