شهية المستثمرين ترتفع بفعل انتعاش البورصات الخليجية

الأربعاء 10 يوليو 2019 22:59:56
شهية المستثمرين ترتفع بفعل انتعاش البورصات الخليجية

مع انطلاق موسم نتائج الأعمال في بعض بورصات الخليج ظهرت توقعات تبشر بأن إفصاحات الشركات ستشهد تحسناً الأمر الذي سيرفع شهية المستثمرين للمتاجرة بالأسهم ذات الأداء التشغيلي القوي وفي مقدمتها المصارف.
وتتوقع بورصات الخليج أن تشهد نتائج أعمال الشركات ارتفاعاً بالنسبة للربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد أن أعلنت بعض من الشركات عن نتائجها والتي أوضحت الإيجابية التي حققتها الشركات.
وأشارت مؤسسة "هيرمس" المالية أن ترتفع أرباح قطاع البنوك بالشرق الأوسط وخاصة منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من 2019 بنسبة قد تصل إلى 10%.
وتوقع المحللون أن تشهد بعض الشركات العقارية نمواً في أداءها خلال الربع الثاني وفي المقدمة جاءت شركة " (DU:اعمار العقارية)" بنسبة قد تبلغ 5% بنحو 1.5 مليار درهم.
وخلال جلسات يوم أمس في منطقة الخليج فقد ارتفعت الأسهم بنسبة كبيرة، الأمر الذي أرجعه المحللون إلى إعلان النتائج الإيجابية لبعض الشركات السعودية والكويتية.
ومن جانبه قال المدير التنفيذي للشركة الاستشارية العالمية للاستشارات والتدريب "علي العنزي" أن هناك بعض العوامل التفاؤلية التي سوف تدع الأسواق الخليجية في الفترة القادمة، كما أن بعض الشركات المدرجة في أسواق منطقة الخليج بدأت خلال الأيام الماضية أن تعلن عن نتائجها الفصلية للربع الثاني والتي تفيد بنمواً كبيراً خلال العام الجاري.
وبالنسبة للسوق السعودي فقد شهد المؤشر العام بالسوق ارتفاعاً بنسبة 0.3%، وذلك تزامناً مع ارتفاع الأسهم المصرفية مثل البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض.
وأضاف أن الترقية التي لاحقت بالسوق السعودي من قبل مؤسسة " (NYSE:مورجان ستانلي)" وغيرها هي من ساعدت على وجود نظرة إيجابية في الأسواق حتى نهاية العام الجاري.
وفيما يخص الأسواق الكويتية، فقد ارتفع المؤشر الأول للبورصة مواصلة هذا الارتفاع للجلسة التاسعة بنسبة بلغت 1.4% خلال يوم أمس الثلاثاء، وذلك منذ أن أعلنت مؤسسة "إم إس سي آي" عن ترقية السوق الكويتي إلى الأسواق الناشئة.
وأوضح "العنزي" أن هناك توقعات تفيد بأن تحقق الأسواق الكويتية أداء قوياً، وذلك مع دخول سيولة أجنبية إلى السوق والتي رفعت معدلات القيم المتداولة إلى 60 مليون دينار.
وعلاوة على ذلك، فقد ارتفعت أسهم كل من بنك الكويت الوطني وبنك بوبيان، وذلك تزامناً مع إعلان البنكين عن نتائج أعمالهم والتي جاءت إيجابية للغاية.
وبالنسبة للأسواق العالمية فقد أشار "العنزي" أن التوقعات الإيجابية للأسواق العالمية لا تزال جيدة، وخاصة مع تباطؤ مستويات البطالة في الولايات المتحدة ووصولها إلى أدنى مستوى.
وبالنسبة لأخبار اليوم الأربعاء فتنتظر الأسواق العالمية والخليجية محضر البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة وأيضاً شهادة رئيس البنك الفيدرالي "جيروم باول" أمام الكونجرس الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.