اليوم.. توقيع وثيقة الإعلان الدستوري بالسودان بين الانتقالي والمعارضة

السبت 13 يوليو 2019 12:28:13
اليوم.. توقيع وثيقة الإعلان الدستوري بالسودان بين " الانتقالي " والمعارضة

أعلنت الوساطة الأفريقية الإثيوبية، أمس الجمعة، أن طرفي التفاوض في السودان، المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، اتفقا على وثيقة الإعلان السياسي، وقال محمد الحسن لبات، الوسيط الأفريقي، إن الطرفين اتفقا على الاجتماع للمصادقة على الإعلان الدستوري اليوم السبت.
وأكد عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني، القيادي البارز بقوى الحرية والتغيير، أن الطرفين على وشك توقيع الاتفاق، لكنه قال إن اسم المرشح لمنصب رئيس الوزراء لم يحسم بعد.
ونقلت القناة عن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان، محمد الحسن لبات، إعلانه ذلك بحضور الوسيط الإثيوبي، محمود درير، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، وقال: "المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير اجتمعا اليوم بفندق كورينثيا في دورة ثالثة من المفاوضات تمت في جو أخوي وبناء ومسؤول"، مضيفا أن الطرفين اتفقا أيضا على الاجتماع يوم غد السبت للدراسة والمصادقة على الوثيقة الثانية وهي الإعلان الدستوري.
وقال مصدر بوفد التفاوض التابع لقوى الحرية والتغيير إنه تم تجاوز الخلافات حول تكوين الحكومة الانتقالية بأن ترك أمر تشكيلها لقوى الحرية والتغيير، وفق ما كان في الاتفاق، الذي تم قبل فض الاعتصام من أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني.
وأضاف أن الطرفين اتفقا كذلك على تكوين البرلمان خلال ثلاثة أشهر من تكوين هياكل الحكم في البلاد، وأن يتولى أمر التشريع خلال تلك الفترة المجلس السيادي ومجلس الوزراء معا.
وأكد المصدر تجاوز الخلاف حول صلاحيات المجلس السيادي، الذي شكل عقبة حقيقة أمام الاتفاق وكاد أن ينسفه، بأن أبقى على ذات الصلاحيات، التي اتفق عليها سابقا.