بعد بناءها علاقات مع 3 قوى متناحرة.. قطر على وشك السقوط

السبت 13 يوليو 2019 13:15:24
بعد بناءها علاقات مع 3 قوى متناحرة.. قطر على وشك السقوط
رأى خبير سياسي دولي، أن قطر تواجه خطر السقوط بسعيها لتعزيز علاقاتها مع 3 قوى متناحرة، هي الولايات المتحدة وإيران وتركيا لمواجهة القطيعة من قبل مصر و3 دول خليجية بسبب اتهامات للدوحة بدعم الإرهاب.
وقال حسين ابيش من معهد ”دول الخليج العربية“ في واشنطن في تقرير نشرته وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية امس الجمعة ”إن زيارة أمير قطر تميم بن  حمد ال ثاني للولايات المتحدة ولقاءه مع الرئيس دونالد ترامب هذا الاسبوع كان في إطار محاولات الدوحة لتمتين العلاقات“، لافتا إلى أن قطر أظهرت استعدادا أكثر من مرة لتقديم ما يلزم مقابل بناء علاقات مع تلك الدول الثلاث.
وأضاف أن قطر أصبحت تعتمد بشكل أكبر على دعم تلك القوى وانها وافقت على جميع المطالب الأمريكية منذ القطيعة عام 2017 بما فيها تقليص دعم الإرهاب وإبرام عقود كبيرة للقوات الأمريكية الى جانب الموافقة على توسيع قاعدة العديد الأمريكية في قطر.
ووصف الكاتب تلك القاعدة بانها مفتاح السلامة لقطر نظرا لضخامتها اذ تضم اكثر من 10 الف جندي امريكي وهي القاعدة الوحيدة في المنطقة التي يمكن ان تستقبل قاذفات ب52 الأمريكية فضلا عن انه تم تمويلها وتطويرها من قبل قطر نفسها.
واوضح بان قطر تنظر لقاعدة العديد على انها ”وسيلة لضمان امنها“ ما دفعها للموافقة على القبول بسيادة امريكية كاملة على القاعدة وكانها ارض امريكية.
وتحدث الكاتب عن العلاقة المتنامية بين قطر وتركيا منذ القطيعة مع دول الخليج مشيرا الى أن كلا البلدين يدعمان الاخوان المسلمين وان واشنطن لا تزال حتى الان تغض الطرف عن التوجه القطري لكن ذلك قد يتغير في حال تصاعد التوتر في العلاقات التركية-الأمريكية بسبب شراء انقرة صواريخ اس-400 الروسية على حد تعبيره.
وبالنسبة لايران لفت الكاتب في تقريره الى ان الدوحة لا خيار لها سوى الحفاظ على علاقة قوية مع طهران نظرا لانها تتشارك معها في حقل غاز الشمال البحري العملاق الذي يوفر لقطر معظم ايراداتها المالية.
وقال: ”على الرغم من سعي قطر للحفاظ على توازن في العلاقات مع الولايات المتحدة وتركيا وايران وتقديم ما يلزم لها الا انها تدرك عدم وجود ارضية صلبة لهذا المسعى.“

وختم قائلا:“لذلك فانه في حال تصادم أي دولتين من تلك الدول التي تعتبرها الدوحة صديقة فان قطر قد تشهد سقطة كبيرة وقوية وصعبة.“