الجابر يترأس وفد الإمارات في اجتماع محافظي البنك الآسيوي للاستثمار بلوكسمبورج

السبت 13 يوليو 2019 17:32:02
" الجابر " يترأس وفد الإمارات في اجتماع محافظي البنك الآسيوي للاستثمار بلوكسمبورج

شاركت الإمارات في الاجتماع السنوي الرابع لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "AIIB" الذي عقد يومي 12 - 13 يوليو/تموز الجاري في لوكسمبورج.
وعقد الاجتماع بحضور محافظي ومديري البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ووفود من الدول الأعضاء والمؤسسات الشريكة وقادة الأعمال والمجتمع المدني والخبراء في تخصصات متنوعة إلى جانب المراقبين من الشركاء الدوليين.
وترأس وفد الإمارات الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي، ومحافظ دولة الإمارات في البنك، وضم الوفد كلاً من محمد عيسى بوشهاب السويدي سفير الإمارات لدى بلجيكا المندوب الدائم للإمارات لدى منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ومحمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية نائب محافظ دولة الإمارات في البنك، ووفد من صندوق أبوظبي للتنمية، الذي يمثل الإمارات في التنسيق مع إدارة البنك ومتابعة جميع الأعمال والمشاريع المنبثقة عنه.
وجاء الاجتماع تحت عنوان "التعاون والتواصل" وذلك للتركيز على أهمية التعاون المشترك والتواصل الفعال لتعزيز الجهود وتكامل الأدوار في سبيل تحقيق أقصى النتائج المرجوة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية، ما سيؤثر إيجاباً على تحقيق التنمية المستدامة.
وعقد على هامش الاجتماع السنوي للبنك، المنتدى الآسيوي الثاني للبنية التحتية، والذي تناول فرص إنشاء وتطوير الأعمال بين الأعضاء والتعاون في تمويل المشاريع الاستثمارية في الدول النامية.
من جانبه، أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر أن انعقاد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" للمرة الأولى في أوروبا يشكل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وتوحيد الجهود الهادفة إلى تحسين حياة الشعوب في الدول النامية وزيادة الفرص المتاحة للتعاون بين الأطراف كافة.
وأضاف: الإمارات تسير على نهج الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي يركز على التعاون لتحقيق التنمية، وتقوم الإمارات بدور مهم كعضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية لتحقيق أهداف البنك التنموية في قارة آسيا، وكذلك المساهمة في تعزيز أطر التعاون المشترك والتواصل الفعال بين الدول الأعضاء في البنك وتشجيع الاستثمار لأغراض التنمية والاستفادة من الموارد المتاحة في المنطقة.
وأوضح أن سياسة الإمارات تتوافق مع أهداف البنك واستراتيجيته فيما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية، مشيراً إلى أن حصول الإمارات على المرتبة الأولى بالنسبة لحجم المساعدات التنموية والإنسانية على مستوى دول العالم على مدى 5 أعوام متتالية يعزز دورها الريادي في التعاون كشريك رئيس في العمل التنموي.
وناقش الاجتماع السنوي الرابع لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية آلية تسريع جهود التنمية في آسيا عبر التركيز على تمويل مشاريع البنية التحتية، والسعي للمحافظة على مستوى متوازن من النمو الاقتصادي لدول المنطقة، إضافة إلى بحث التحديات التمويلية التي تواجه عمليات التنمية.
وعلى هامش هذه الاجتماعات، التقى الدكتور سلطان الجابر مع رئيس البنك الآسيوي للاستثمار وعدد من الوزراء المشاركين في هذا الاجتماع.
الجدير بالذكر أن دولة الإمارات انضمت كعضو مؤسس ودائم في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، في أبريل/نيسان 2015، ويبلغ رأسمال البنك المصرح به 100 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة مساهمة الإمارات في رأس المال نحو 1.185 مليار دولار، وأسهم البنك في تمويل 40 مشروعاً تنموياً بقيمة إجمالية قدرها 8.03 مليار دولار، حتى نهاية يونيو/حزيران 2019.
ويركز البنك في عملياته التمويلية على المشروعات التنموية في آسيا في قطاعات الطاقة والكهرباء والمواصلات والاتصالات والبنية التحتية والزراعة في المناطق الريفية وتزويد المياه والصرف الصحي وحماية البيئة ومشاريع التطوير الحضري والخدمات اللوجستية وغيرها من القطاعات التنموية.