الأمين العام لحلف الناتو يدعو روسيا لإبقاء معاهدة القوات النووية المتوسطة

الاثنين 15 يوليو 2019 00:19:33
الأمين العام لحلف الناتو يدعو روسيا لإبقاء معاهدة القوات النووية المتوسطة

دعا ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، روسيا مجددا لإبقاء معاهدة القوات النووية المتوسطة " على قيد الحياة.
وحذر ستولتنبرج، في مقال له في صحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونج" الألمانية الصادرة غدا الاثنين، قائلا: " بخلاف ذلك، فإن روسيا ستتحمل مسئولية أحادية الجانب حيال نهاية المعاهدة وما يترتب على ذلك من أن يصبح العالم أقل استقرارا بالنسبة لنا جميعا".
وناشد ستولتنبرج روسيا " باستغلال الفرصة الأخيرة"، مشيرا إلى أن روسيا طورت صاروخا نوويا جديدا متوسط المدى " وهذا النظام الصاروخي نقال ويمكن أن يُخَبئ بسهولة، وثمة دول ألمانية مثل برلين وفرانكفورت وميونخ تقع في مداه".
وتتهم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا بانتهاك المعاهدة عبر تطوير صاروخ كروز، طراز "نوفاتور.9إم729."، والمعروف أيضا لدى الناتو باسم "إس.إس سي8-"، وترفض موسكو الاتهام.
ووقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق معاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، في عام 1987، وهي تحظر على الطرفين امتلاك الصواريخ البالستية الأرض جو وصواريخ كروز التي يتراوح مداها بين 500 إلى 5500 كيلومتر، كما تحظر المعاهدة إنتاج أو اختبار مثل هذه الأنظمة.
وكانت واشنطن، مدعومة من الناتو، قد ألغت المعاهدة في مطلع فبراير الماضي، وأعطت موسكو مهلة حتى أوائل أغسطس المقبل للالتزام بالمعاهدة، غير أن موسكو تنفي انتهاك نظامها الصاروخي المشار إليه لبنود المعاهدة وتقول إن مداه يقل عن 500 كيلومتر.
وفي ذات السياق كان الاتحاد الأوروبي حث روسيا أيضا على معاودة الالتزام بالمعاهدة.
جاء ذلك في بيان لمسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موجيريني، صدر باسم الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم، حيث حذرالتكتل من معاودة سباق التسلح بين الولايات المتحدة وروسيا، أكبر قوتين نوويتين في العالم.