بتكوين .. ملاذ ملالي إيران لتمويل مليشياتها الإرهابية

الاثنين 15 يوليو 2019 19:00:34
" بتكوين ".. ملاذ ملالي إيران لتمويل مليشياتها الإرهابية
كشف مصدر بالحرس الثوري الإيراني، أن الوحدات الإلكترونية التابعة له استوردت أجهزة عملة رقمية "بتكوين" من الصين وكوريا الجنوبية، ووضعتها في المساجد والمؤسسات الثقافية و"الخيرية"، لاستخراج العملة وتحويلها إلى أنصار إيران في لبنان وفلسطين والعراق.
وقال المصدر لصحيفة "الجريدة" الكويتية اليوم الإثنين، إن "الفكرة بدأت عندما زادت الصين كلفة الكهرباء والضرائب على من يستخرجون العملة الرقمية فيها، حيث بحث العديد من الصينيين عن مكان آخر لسك تلك العملة، ووجدوا أن سعر الكهرباء في إيران قليل جداً".
وأشار إلى أن مراقبة "الحرس" ومتابعته للراغبين داخل إيران، سمح لهم باستيراد الأجهزة ثم فرض عليهم تدريب عناصره على سك تلك العملة، إضافة إلى استيراد الأجهزة اللازمة لحسابه، ثم ركّب الأجهزة في أقبية المساجد لاستغلال مجانية الكهرباء التي توفرها الدولة. وأوضح أن المؤسسة العسكرية تستخرج حالياً ما يعادل عشرات ملايين الدولارات من العملة الرقمية شهرياً، وتستطيع تسليمها بسهولة إلى الجماعات الموالية لطهران في جميع أرجاء الأرض، دون أن تستطيع الولايات المتحدة أو أي مؤسسة رقابية رصدها.
وأفاد المصدر بأن التحويلات الأولية تم إرسالها إلى ميليشيا حزب الله الذي كان يعاني من مشاكل مالية، مع التزام المصارف اللبنانية بسريان العقوبات الأمريكية على طهران، مضيفاً أن تلك التحويلات استطاعت حل مشكلة الحزب، ثم تكرر الأمر مع حركتي حماس والجهاد في قطاع غزة، وأخيراً مع الجماعات العراقية.
وأكد أن الحرس قدم مشروعاً خاصاً إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، يتضمن إنشاء المؤسسة مقرات لتعدين العملة الرقمية في الصحاري الإيرانية، وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وفي حال الموافقة على المشروع فإنه لن يكون بحاجة إلى عملة صعبة من الحكومة لتأمين أنشطته الخارجية.