ماكرون: لم نتلق توضيحات كافية من إيران بشأن اعتقالها حاملة الجنسية الفرنسية

الاثنين 15 يوليو 2019 22:53:57
ماكرون: لم نتلق توضيحات كافية من إيران بشأن اعتقالها حاملة الجنسية الفرنسية

صرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين مع الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش: "أعتقد أن الدفعة التي خلقناها خلال الأسابيع القليلة الماضية منعت حدوث الأسوأ والمبالغات في الرد على الطرف الإيراني".

وكشف ماكرون، عن إعتزامه إجراء محادثات مع نظرائه الإيراني، حسن روحاني، والروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، دونالد ترامب، لمنع التصعيد في الشرق الأوسط.

وأضاف: "سنواصل في هذه الظروف الصعبة وساطتنا وعملنا التفاوضي، وفورا بعد عودتي (إلى بارس) أنوي إجراء محادثات مع كل من الرئيس روحاني والرئيس بوتين والرئيس ترامب في غضون هذا الأسبوع".

من جانب آخر، أشار ماكرون إلى أنه لم يتلق حتى الآن أي "توضيحات كافية" من السلطات الإيرانية بشأن اعتقالها حاملة الجنسية الفرنسية الإيرانية المزدوجة، الأكاديمية فريبة أدلخة.

وكثفت فرنسا في الأسابيع الماضية جهودها الرامية للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، والذي يعيش أزمة كبيرة بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في 8 مايو 2018، وخفض وتيرة التوتر في منطقة الخليج الناجم عن التوتر الأمريكي الإيراني.

وفي الأسبوع الماضي زار مستشار الرئيس الفرنسي، إيمانويل بون، طهران، حيث أجرى محادثات مع القيادة الإيرانية وعلى رأسها روحاني.