تفاصيل لقاء غريفيث وزعيم مليشيا الحوثي

الثلاثاء 16 يوليو 2019 22:41:10
تفاصيل لقاء "غريفيث" وزعيم مليشيا الحوثي

المشهد العربي – خاص :
كشفت مصادر سياسية في صنعاء تفاصيل اللقاء الذي جمع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مع زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي , والذي عقد بعد ساعات قليلة من وصول غريفيث الى صنعاء اليوم الثلاثاء .
أفادت المصادر لـ"المشهد العربي"، أن الاجتماع لم يخرج بأي اتفاقات حاسمة حول القضايا الخلافية باستثناء وعود بشأن التهدئة في الحديدة .
وأوضحت المصادر، أن غريفيث طالب الحوثي بوقف تصعيد جماعته في الحديدة , والسماح بدخول المراقبين الأممين , وإن الأخير أبدى استعداد جماعته لخفض التصعيد وتكليف الجهات المعنية بأمر التسهيلات المطلوبة لدخول المراقبين.
وقالت المصادر، إن زعيم مليشيا الحوثي أبدى تصلباً تجاه المطالب التي حملها غريفيث بضرورة إعادة تقييم المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة , وإن الحوثي رفض أي تغيير في موقف الأمم المتحدة من عملية الانسحاب الحوثي الأحادى من الموانئ.
وبحسب المصادر، فقد طالب أولا باجراء مماثل من القوات الحكومية ومن ثم يكون التقييم شامل مع الانتقال المباشر للمرحلة الثانية , كما أكد زعيم المليشيا التمسك بالمقترحات المقدمة من غريفيث سابقا دون إخضاعها لاي متغيرات بما في ذلك المضي بتحييد فرع البنك المركزي في الحديدة وفتح نظام الحولات المالية الخارجية السويفت .
وذكرت ان عبدالملك الحوثي طالب غريفيث النظر في مبادرتهم بشأن توريد إيرادات ميناء الحديدة , لدفع رواتب الموظفين .
وأضافت المصادر، أن غريفيث أبلغ الحوثي قلق الأمم المتحدة من أحكام الإعدام التي صدرت بحق معارضين , غير أنه برر ذلك بأن الأحكام القضائية صادرة من هيئات مستقلة .
وبحسب المصادر فإن غريفيث حث على سرعة تنفيذ مقترح أممي بتبادل جزئي للأسرى كمرحلة أولية .
وبينت المصادر، أن المبعوث الأممي غريفيث يحاول الحصول على إنجاز جديد يقدمه في إحاطته الخميس المقبل إلى جلسة مجلس الأمن الدولي , من خلال ما تم الاتفاق عليه في لجنة إعادة الانتشار بشأن آليات وقف اطلاق النار في الحديدة , و أي خطوة في ملف تبادل الأسرى .