سياسي يكشف مفاجآت بشأن علاقة إيران بـ بشار الأسد

الأربعاء 17 يوليو 2019 17:06:49
سياسي يكشف مفاجآت بشأن علاقة إيران بـ بشار الأسد

كشف رئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية الدكتور محمد السلمي، اليوم، إنه "على خلفية تواصل دمشق مع أعداء طهران صدع في الحلف السوري – الإيراني علمت المصادر المخابراتية لـ تيك ديبكا حصرياً أن القيادة الإيرانية بعثت الاثنين (15 يوليو) على متن طائرة خاصة من طهران إلى دمشق حسين أمير عبد اللهيان مساعد رئيس البرلمان للشؤون الدولية للقاء الرئيس السوري".
وأضاف في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي": "تشير مصادر تيك ديبكا المخابراتية إلى ثلاث نقاط أساسية تظهر من هذه الصيغة الغريبة التي أملاها الإيرانيون: 1- تُعد ظاهرة غريبة إرسال القيادة الإيرانية مبعوثاً خاصاً لدمشق، وبمستوى دبلوماسي منخفض، ويلتقيه مباشرة الرئيس بشار الأسد".
وأوضح: "2- طلب الإيرانيون من الأسد التزاماً منه بمواصلة العمل ضد امريكا فقط وليس ضد أي طرف آخر في الشرق الأوسط، وحصلوا منه على ما أرادوا".
وتابع: "3- منذ متى يناقش مسؤول ليس من المستوى الرفيع مع رئيس سوريا موضوع البرنامج النووي، والتدابير التي اتخذتها إيران لحماية نفسها من أي هجوم تتعرض له؟".
واختتم: "لماذا حرصت طهران على الحصول على التزام كهذا من الأسد. وما هي المعلومات التي بيدها والتي تشير إلى تغير في موقف الأسد بشأن العلاقة مع إدارة الرئيس دونالد ترمب في واشنطن؟".