أكثر من 900 آلف ضحية.. كاسبرسكي تحذر من قراصنة الإنترنت

الأربعاء 17 يوليو 2019 19:53:31
أكثر من 900 آلف ضحية.. كاسبرسكي تحذر من قراصنة الإنترنت

تقول كاسبرسكي – Kaspersky أن قراصنة الانترنت والمجرمون يعملون على نشر برمجيات خبيثة من خلال ألعاب فيديو على مختلف الأجهزة.
نشرت شركة كاسبرسكي نتائج بحث جديد قامت به لدراسة خطر الاختراق الذي يواجه المستخدمين حول العالم، وقالت فيه أن أكثر من 900,000 مستخدم من جميع أنحاء العالم تعرضوا لهجمات من خلال البرمجيات الخبيثة المثبتة على ألعاب الفيديو خلال فترة الاثني عشر شهرًا الماضية – أي منذ بداية يوليو 2018. وقد تركزت ثلث هذه الهجمات من 3 ألعاب فقط.
وتأتي عملية القرصنة من خلال وضع ألعاب فيديو وتطبيقات تحمل برمجيات خبيثة على منصات غير محمية مما يعرض المستخدمين للخطر.
وقد قالت الشركة في تقريرها حول هذا الشأن: “قرّر الباحثون في كاسبرسكي النظر عن قرب في الملفات المصابة التي تم اكتشافها خلال العام 2018 وحتى النصف الأول من 2019. وقد تصدّرت اللعبة Minecraft قائمة الألعاب التي تعرّضت لإساءة استخدام، إذ شكّلت البرمجيات الخبيثة المتنكرة في هذه اللعبة حوالي 30% من الهجمات، فيما بلغ عدد المستخدمين المصابين بها أكثر من 310,000 مستخدم. وحلّت لعبة GTA 5 في المرتبة الثانية، إذ استهدفت الهجمات التي تمّت من خلالها أكثر من 112,000 مستخدم، في حين جاءت لعبة Sims 4 رابعة بحوالي 105,000 مستخدم مستهدف.”
من جانبها، صرحت ماريا فيدوروفا، الباحثة الأمنية في كاسبرسكي: “إن فرق البحث الأمني ظلّت لأشهر تشاهد المجرمين يستغلون الترفيه لمباغتة المستخدمين، سواء كانت حلقات من مسلسلات تلفزيونية شهيرة، أو عروضًا أولى لأفلام كبرى، أو ألعاب فيديو مشهورة، وأضافت: “يسهل شرح الأمر، فعادة ما يميل الناس إلى أن يكونوا أقل حذرًا عندما يريدون الاسترخاء والاستمتاع، وإن لم يتوقع المستخدمون وجود برمجيات خبيثة في أمرٍ ممتع استخدموه لسنوات، فلن يتطلب نجاحُ الهجوم تهديدًا عالي المستوى، لذلك نحثّ الجميع على توخي الحذر وتجنّب المنصات الرقمية غير الموثوق بها والعروض المشبوهة، وتنصيب برمجيات الحماية وإجراء مسح أمني دوري لجميع الأجهزة المستخدمة في اللعب”.
التركيز على ألعاب شهيرة
وبحسب الباحثين، فإن المجرمين كانوا يحاولون استدراج المستخدمين لتنزيل ملفات خبيثة تدّعي أنها ألعاب لم تصدُر بعد.
وقالت الشركة أن الأمر شمل نسخًا خادعة لعشر ألعاب شهيرة على الأقل من التي لم تصدُر بوعد وينتظرها الجمهور.
وتوصي كاسبرسكي باتباع التدابير التالية لتجنب الوقوع ضحية البرمجيات الخبيثة التي تتظاهر بأنها ألعاب فيديو:
استخدام الخدمات الرسمية ذات السمعة المعروفة فقط.
الانتباه إلى أصالة المواقع الإلكترونية وتجنب زيارة مواقع إلكترونية تسمح بتنزيل ألعاب الفيديو حتى التأكد من مشروعيتها وقانونيتها وأن عنوان موقع الويب الخاص بها يبدأ بـ https، فضلاً عن التحقق من صيغة كتابة العنوان وحروف اسم الشركة قبل بدأ التنزيل.
تجنب النقر على أية روابط مشبوهة، مثل التي تعرض عليك فرصة للعب لعبة لم تصدر بعد.
استخدام حلول أمنية موثوق بها مثل Kasper sky Security Cloud للحماية الشاملة من مجموعة واسعة من التهديدات.