الشيخ خليفة بن زايد يصدر قراراً بتعديل قانون المعاشات

الأربعاء 17 يوليو 2019 20:23:53
الشيخ خليفة بن زايد يصدر قراراً بتعديل قانون المعاشات

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بتعديل بعض أحكام القانون رقم "2" لسنة 2000 بشأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية لإمارة أبوظبي.
وجاء القانون ليُمكن المواطنين المؤمّن عليهم من ضم مدد خدماتهم السابقة عن عملهم لدى منشآت ومؤسسات القطاع الخاص العاملة خارج إمارة أبوظبي، وكذلك ضم مدد الخدمة السابقة على حصول المؤمن عليه على جنسية الإمارات.
يذكر أن الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الإماراتية قد دعت جهات العمل في القطاعين الحكومي والخاص إلى موافاة الهيئة بملفات نهاية خدمة المؤمن عليهم خلال شهر من تاريخ انتهاء الخدمة.
وأشارت إلى أن جهة العمل ملزمة بذلك خلال شهر على الأكثر لغايات تسوية حقوق المؤمن عليهم التأمينية لدى الهيئة، وذلك استناداً إلى المادة "12" من القانون الاتحادي رقم "7" لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته.
وأشارت إحصائيات صادرة من الهيئة أنه تم صرف 253.64 مليون درهم لنحو 1806 مؤمن عليهم استحقوا مكافأة نهاية الخدمة خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك مقارنة بـ 316.46 مليون درهم تم صرفها لنحو 2081 مشتركاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي؛ وفقاً للبيان.
ولفتت إلى أن المكافآت تصرف للمؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم عند عدم توافر أي من شروط استحقاق المعاش التقاعدي الواردة في المادة "16" من القانون وبشرط ألا يقل مدة اشتراكه في التأمين عن سنة كاملة