مخاوف في ردفان من تزايد أعداد المهاجرين الأفارقة

الخميس 18 يوليو 2019 11:42:00
مخاوف في ردفان من تزايد أعداد المهاجرين الأفارقة

المشهد العربي-ردفان
عبر عدد من المواطنين في مديرية ردفان بمحافظة لحج، عن قلقهم الشديد من تزايد أعداد المهاجرين الأفارقة الغير الشرعيين القادمين إلى ردفان، والتي تزايدت نسبة وصولهم إلى مدينة الحبيلين مركز المديرية بشكل كبير في شهر يوليو الحالي بشكل خاص، بينهم نساء وأطفال معظمهم من جنسيات صومالية وإثيوبية ينتشرون في شوارع المدينة بالمئات.
وقال مواطنون إن بقاء الأمر دون أن يتم وضع حد له وإيجاد الحلول لهؤلاء المهاجرين وترحيلهم ونقلهم إلى أماكن أخرى سيزيد من تضاعف المخاوف على الاستقرار، الذي تشهده ردفان وعلى الوضع الصحي خشية نقل أمراض وبائية يحملها هؤلاء المهاجرين في هذه المدينة التي يقطنها أكثر من 90 ألف نسمة.
وعبر المواطنون عن تعاطفهم الإنساني في الوقت ذاته لما يحدث لهؤلاء المهاجرين الأفارقة من ظروف صعبة خاصة العائلات والأطفال أثناء تنقلهم، مشيرين إلى أنه ومن حسن الحظ أن هناك عدد كبير منهم يذهب باتجاه مناطق شمالية، وسيكون الأمر مقلقاً أكثر لو مكثوا في المدينة.
وطالب المواطنون الجهات الأمنية ممثلة بالشرطة والحزام الأمني، إيجاد الحلول لهذه المشكلة التي يتم تجاهلها داخل ردفان والجهات العسكرية والأمنية في العاصمة عدن في ظل عجز وغياب شبه تام للدور الحكومي.
وبدوره أوضح مصدر أمني أن السبب في ذلك يعود من العاصمة عدن التي تعد بوابة يتدفق منها هؤلاء المهاجرين الأفارقة إلى المناطق الواقعة في شمال العاصمة عدن، والذين لم تعرف أسباب دخولهم البلاد بهذا الكم الهائل منذ 2015م في ظل حرب دائرة تشهدها المنطقة.
وأكد المصدر الأمني بأن هناك حملة منذ أشهر قد تمت لترحيل هؤلاء الأفارقة وإخراجهم من ردفان تزامناً مع حملة شهدتها العاصمة عدن، ولكن الحملة لم تستمر في العاصمة عدن وسرعان ما عادوا، موضحا أنه من الصعب جداً أن يتم إيقاف هذا التدفق إذا لم يتم وضع حل لهذه المشكلة عبر منعهم من دخول المنافذ، معتبرا أن احتواء هذا الأمر يتطلب تنسيق مستمر من جميع الأجهزة الأمنية في كل المحافظات والمديريات.