قائد القوات المشتركة بالتحالف: قواتنا تؤمن الشحنات التجارية العابرة في البحر الأحمر

الخميس 18 يوليو 2019 17:01:09
قائد القوات المشتركة بالتحالف: قواتنا تؤمن الشحنات التجارية العابرة في البحر الأحمر

أكد قائد القوات المشتركة بالتحالف العربي الأمير فهد بن تركي ، أن قوات التحالف ترافق السفن في البحر الأحمر وذلك في رده على سؤال لرويترز، حول إذا كانت السعودية ستقوم بدور في تحالف أمني دولي بحري مقترح.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده اليوم الخميس في الرياض مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي، أن التحالف يؤمن الشحنات التجارية العابرة في البحر الأحمر، ونجح في هذه المهمة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن قوات التحالف نجحت أيضا في إيقاف هجمات المليشيات الحوثية خلال الفترة الماضية بكل نجاح، على الرغم من بعض الحوادث التي طالت السفن المدنية كالسفن السعودية.
وأشار بن تركي إلى أن الهجمات الحوثية المتواصلة على المواقع المدنية في السعودية ليست جديدة، ولا تهدد الأراضي السعودية وحدها، وإنما تهدد أمن المنطقة ككل.
من جهته، قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال، كينيث ماكينزي، إن القيادة تتحدث مع دول أخرى بشأن حرية الملاحة في الخليج وسوف تعمل "بدأب" للتوصل إلى حل يتيح المرور بحرية في الخليج.
وقال إنه "من الواضح أن إيران لها صلة واضحة بالهجمات التي استهدفت الأراضي السعودية من اليمن"، وذلك عقب زيارته لمعرض الأسلحة الإيرانية في القاعدة الجوية بالخرج اليوم.
ويزور قائد القيادة المركزية الأميركية، كينيث مكينزي، القاعدة الجوية بالخرج لاستعراض بعض الأسلحة الإيرانية التي استهدفت الأراضي السعودية من خلال ميليشيات الحوثي، وذلك بحضور قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز ، ومن الجانب الأميركي القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة، كريستوفر هينزيل، وملحق الدفاع وكبير العسكريين اللواء هاجلار، وعدد من كبار المسؤولين في القيادة المركزية الأميركية.