موجة استياء من تصريحات مسؤولي الأمم المتحدة بشأن اتفاق الحديدة

الخميس 18 يوليو 2019 20:36:06
موجة استياء من تصريحات مسؤولي الأمم المتحدة بشأن اتفاق الحديدة

قوبلت تصريحات مسؤولي الأمم المتحدة حول اتفاق الحديدة بموجة استياء واسعة؛ لعدم إحراز أي تقدم وإصرار الحوثي على عدم تنفيذ الاتفاق بأي شكل.

وقال المتحدث باسم عمليات تحرير الساحل الغربي وضاح الدبيش، إن لوليسغارد واجه الحوثيين بقوله: "أنتم لم تنسحبوا شبراً واحداً من ميناء الصليف ورأس عيسى".

وأضاف أنه نظراً لأنه ليس من صلاحياته وضمن مهام عمله ملفات كشوفات إدارة الموانئ والأمن، قام بإحالتها للمبعوث الأممي والسياسيين في الطرفين.

وعبر الدبيش عن أسفه أن يأتي غريفيث ولوليسغارد بعد مرور 7 أشهر، ليقولا إنه لا يمكن تطبيق المرحلة الأولى والثانية من إعادة الانتشار إلا بالتزامن مع الاتفاق السياسي حول من هي السلطة المحلية التي ستتولى إدارة موانئ الحديدة.

ولفت إلى أن ذلك يعني أن هناك سنة إضافية من حشد الحوثي للحديدة وتهريب الأسلحة، مبيناً أن اتفاق استوكهولم هو الذي اتفق فيه وفد المليشيا الحوثية على ألا يتفق عليه أبداً كما وصفوه في صحيفتهم الرسمية بالـ"حبر على ورق".

واستطرد: "رغم كل الشواهد التي حدثت طيلة الأشهر الماضية، فإن مبعوث الأمم المتحدة الذي عجز هو ووفده في إقناع الحوثي بفتح طريق يريد منا أن نصدق أنهم سيقنعونه بالخروج من موانئ الحديدة".