مجموعة السبع تعلن فرض ضرائب على الشركات الرقمية

الخميس 18 يوليو 2019 23:20:08
مجموعة السبع تعلن فرض ضرائب على الشركات الرقمية

أعلن وزراء مالية مجموعة السبع في فرنسا اليوم الخميس، الموافقة على خطة لفرض ضرائب على الشركات العملاقة الرقمية، ستحدد الحد الأدنى من الضرائب المتوجبة عليها، مع السماح للشركات بممارسة أعمال تجارية في البلدان التي ليس لها فيها وجود فعلي، وفقا لوكالة "فرانس برس".
وقال بيان أصدرته فرنسا التي ترأس مجموعة العشرين هذا العام، إن الوزراء "دعموا تماماً حلاً من ركيزتين سيتم تبنيه بحلول عام 2020"، على أن يتم "تطوير أنظمة جديدة تراعي نماذج الأعمال الجديدة ... مما يسمح للشركات بالقيام بأعمال تجارية في منطقة ما دون التواجد فعلياً فيها".
كما تطرق البيان إلى وجود توافق حول إمكانية فرض رسوم على شركات في بلدان لا وجود فعلياً لها فيها.
من جهة أخرى، قال البيان الختامي للاجتماع أيضاً "اتفق وزراء وحكومات المجموعة على أن مشاريع على غرار ليبرا (العملة الافتراضية المعلنة من فيسبوك) يمكن أن تكون لها انعكاسات على السيادة النقدية وسير النظام النقدي الدولي".
كانت المباحثات صعبة ولم يتفق وزراء الدول السبع، أمس الأربعاء في اليوم الأول من اجتماعهم، على مسألة فرض ضريبة على عمالقة العالم الرقمي، التي وترت العلاقات بين باريس وواشنطن في الأسابيع الأخيرة.
وقالت الرئاسة الفرنسية، أمس الأربعاء في لقاء إعلامي عند نهاية اليوم الأول من الاجتماع، "ستعمل فرقنا طوال الليل في محاولة للتوصل إلى اتفاق".
وحذر وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمس الأربعاء، من أنه "إذا لم نتوصل إلى اتفاق في مستوى مجموعة السبع على المبادئ الكبرى للرسوم على الشركات الرقمية اليوم أو غداً، صراحة سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق بين 129 دولة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية".
وفتحت الولايات المتحدة تحقيقاً حول هذه الضريبة يمكن أن يؤدي إلى إجراءات انتقامية ضد فرنسا.