طائرات الحوثي المسيرة.. كيف تهاجم السعودية ولماذا لا تتحطم بسهولة؟

الجمعة 19 يوليو 2019 23:52:20
طائرات الحوثي المسيرة.. كيف تهاجم السعودية ولماذا لا تتحطم بسهولة؟
يمثل التهديد الإرهابي من قِبل مليشيا الحوثي الانقلابية بتصعيد هجماتها بالطائرات بدون طيار (مسيرة) على الأهداف المدنية داخل السعودية فصلاً مهماً ضمن سيناريوهات الحرب القائمة منذ خمس سنوات.
المليشيات كثّفت في الأسابيع الأخيرة، من هجماتها على منشآت مدنية داخل المملكة، ما فرض العديد من التساؤلات عن كيفية مواجهة هذا الخطر الحوثي المروِّع.
الطائرات الحوثية تحاكي الصواريخ المسيرة، تصل إلى نقطة محددة بواسطة جي بي إس، ولا توجد حالياً وسائل لاعتراضها، حسبما كشف مؤلف كتاب «الطائرات المسيرة تقلع» بول جيرمونبريز.
وتنفجر الطائرات حين تبلغ نقطتها، وأولى هذه النماذج كانت طائرات في2 الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، وكان لها اتجاه ومسافة محددان ثم تسقط أو تنفجر، ولم يكن ممكناً اعتراضها بواسطة الذبذبات، وعلى الرغم أنّها كانت أجهزة بدائية لكنها سجّلت فاعلة كبيرة.
ويعتمد هذا التهديد الخاطف على جهاز صغير وبسيط يمكن استخدامه بسهولة، ويستدعي إمكانات هائلة للتصدي له، وهي مهمة شبه مستحيلة، بحسب معلومات استخباراتية فرنسية.
ويصدر عن التحالف العربي بشكل شبه يومي بيانات عن إسقاط طائرات مسيرة مصدرها الحوثيون.
وسبق أن أعلن التحالف أنّ الحرس الثوري ومليشيا حزب الله يقدمان المشورة للحوثيين في ما يتعلق باستخدام الطائرات المسيرة وغيرها من الخبرات الفنية.
وتزايد استخدام إيران أو حلفائها في المنطقة للطائرات المسيرة هو استراتيجية تهدف إلى التصدي للضغوط الدولية المفروضة عليها بسبب سياساتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.
وبدأت إيران تطوير طائرات دون طيار منذ ثمانينات القرن الماضي، وبدأ العمل جزئياً لأنّ طهران كانت تخضع لحظر أسلحة مختلف، وقواتها الجوية أصبحت قديمة، واحتفظت لنفسها بهذه الطائرات إلى أن وجدت الفرصة لتطير بها في المنطقة.