جهود إماراتية في اليمن.. يدٌ تغيث وأخرى تصنع السلام

السبت 20 يوليو 2019 8:12 م
جهود إماراتية في اليمن.. يدٌ تغيث وأخرى تصنع السلام

على مدار السنوات الماضية، أدّت دولة الإمارات العربية المتحدة جهوداً كبيرة في الأزمة اليمنية، سواء من جانب المساعدات الإغاثية والإنسانية أو على الصعيد العسكري.

تقول صحيفة "البيان"، إنّ دولة الإمارات المعروف عنها نهج العطاء ومساعدة الجميع، وبخاصةً أشقاءها العرب، لا يمكن أن تتخلى عن اليمن، وقد أعلنت ذلك مراراً وتكراراً، بأنّها في اليمن من أجل إعادة الأمن والاستقرار، ومن أجل البناء والتنمية ورفع المعاناة عن الشعب.

وأضافت أنّه لا مجال للجدل بشأن استمرار الإمارات بالقيام بهذا الدور مهما كانت الظروف، حيث أنّ دعم اليمن ومساعدته من أجل استقراره وتنميته، على رأس اهتمامات وأولويات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات.

ولم تتوقف الإمارات على مدى الأعوام الثلاثة الماضية عن تقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة الفعالة في إعادة بناء ما دمرته الحرب، وسعيها الدؤوب لإصلاح البنية التحتية في مختلف المناطق، وإطلاق المبادرات التنموية والإنسانية.

وأقامت المؤسسات الإماراتية العديد من المشروعات التنموية والخدمية والصحية من أجل وضع اليمن على طريق البناء والإعمار والتنمية والتطور.

وتتصدر دولة الإمارات قائمة أكثر الدول في تقديم المساعدات لليمن، وذلك بحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" عن مستوى التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2019 وتجاوزت مساعداتها حتى الآن الـ20 مليار درهم، استفادت منها 12 محافظة ونحو ثلثي الشعب.

وأمس الجمعة، صرّح وزير الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش بأنّ الرياض وأبو ظبي من أكبر الدول المانحة للمساعدات الإنسانية في اليمن وهما يلتزمان دوماً بتعهداتهما، مشيراً إلى أنّ العمل جارٍ حالياً مع الأمم المتحدة لوضع آليات تنفيذ التعهدات الإنسانية الخاصة بالعام 2019.

وغرّد عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "الإمارات والمملكة العربية السعودية تعتبران أكبر الجهات المانحة الإنسانية في اليمن وستفيان دائماً بالتزاماتها (..)في العام الماضي، تم دفع تعهدهم المشترك بمبلغ 930 مليون دولار للأمم المتحدة في منحة واحدة، وهي الأكبر في تاريخ الأمم المتحدة".

وأضاف: "تعمل كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حالياً مع الأمم المتحدة على آليات تنفيذ التزام 2019 بما يضمن أقصى قدر من الفوائد للشعب اليمني (..) إجمالي المساعدات الإماراتية لليمن منذ أبريل 2015 يتجاوز 5.5 تريليون دولار".

كما أكّدت بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة أنّ أبو ظبي تعمل حالياً مع الأمم المتحدة فيما يتعلق بتفاصيل التزام عام 2019 لتحقيق أقصى إفادة ممكنة للشعب اليمني وأنها قدمت مساعدات لليمن بقيمة 5,5 مليار دولار.

وأشاد خبراء إغاثة دولية بالجهود التي تقوم بها أبو ظبي من أجل انتشال آثار الحرب الحوثية، وثمّنوا تصدُّر الإمارات قائمة أكبر الدول المانحة، وأكّدوا أنَّ الإمارات قدّمت بإخلاص ومسؤولية مساعدات متنوعة غطت احتياجات الإغاثة والإعاشة والنزوح والإقامة في سلام بشكل شامل منح قبلة الحياة لأكثر من مليوني شخص.

وساهمت جهود الإمارات على وجه التحديد، في تحسين الحياة المعيشية لملايين اليمنيين بدعم القطاعات الخدمية والبنية التحتية ومكافحة الأمراض والأوبئة، وتقديم الغذاء والدواء للهاربين من جحيم مليشيا الحوثي الانقلابية في العديد من المناطق.

وقدَّمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية جهوداً إنسانية كبيرة لإنقاذ اليمنيين منذ سيطرة الحوثيين على مناطق عديدة منذ 2015، بتكلفة إجمالية وصلت نحو ستة مليارات دولار خلال أربعة أعوام.

وُجِّه النصيب الأكبر من هذه المساعدات لدعم قطاعات حيوية وأعمال إغاثية أنقذت أرواح الملايين، مثل دعم القطاع الصحي ومكافحة الأوبئة الفتاكة مثل الكوليرا، ودعم مخيمات النازحين والجسور البرية المؤدية إليها بين مواقع القتال الخطرة.

التعليقات

تقارير

السبت 14 ديسمبر 2019 1:35 ص

على مدار الأسابيع الماضية، يعاني مواطنو شبوة ثمن احتلال المحافظة من قِبل المليشيات الإخوانية، تلك السلطة الغاشمة التي تتعمَّد افتعال الأزمة والنيل من...

السبت 14 ديسمبر 2019 1:10 ص

قبل 12 شهرًا، عندما تمّ التوقيع على اتفاق السويد، كانت محافظة الحديدة، أرضًا وسكانًا، تحلم بمصيرٍ آخر غير ذلك الذي ألقتها فيه المليشيات الحوثية، إلا أ...

السبت 14 ديسمبر 2019 12:34 ص

تشهد سواحل عدن، خلال فصل الشتاء، إقبالًا كبيرًا من الزوار من أهالي العاصمة وغيرهم من القادمين من مختلف المحافظات للاستمتاع بالأجواء الجميلة على شواط...

الجمعة 13 ديسمبر 2019 11:36 م

أيقنت المليشيات الحوثية، وهي ترتكب عديد الجرائم والانتهاكات على مدار سنوات الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014، أنّ مجتمعًا دوليًّا سيدعم تلك الجرائم ب...

الجمعة 13 ديسمبر 2019 10:47 م

لن يضيع أحدٌ كثيرًا من الوقت في البحث عن الأسباب التي تقود حزب الإصلاح الإخواني الإرهابي المُيسطر على نظام الشرعية، إلى محاولة إفشال اتفاق الرياض. ال...

الجمعة 13 ديسمبر 2019 9:42 م

في الوقت الذي يعاني فيه السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية من أعباء صحية كارثية، فإنّ عليلًا ولو محدودًا يتنفَّسه كثيرون بخطوة دولية ج...

الجمعة 13 ديسمبر 2019 8:18 م

"اكذب ثم اكذب ثم اكذب، حتى يصدقك الناس".. مقولةٌ شهيرةٌ اتبعها نظام "الشرعية" المخترق من حزب الإصلاح الإخواني الإرهابي، في تعامله مع اتفاق الرياض، الم...

الجمعة 13 ديسمبر 2019 6:59 م

أحدثت المليشيات الحوثية تغييرًا كبيرًا في طبيعة الحياة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، حيث دفعت هذه المناطق ثمنًا باهظًا جرّاء الحرب العبثية التي أشعلها...