انطلاق أعمال الاجتماع الأول لتطوير آلية فض المنازعات الجمركية العربية

الأحد 21 يوليو 2019 16:23:19
انطلاق أعمال الاجتماع الأول لتطوير آلية فض المنازعات الجمركية العربية

انطلقت اليوم أعمال الاجتماع الأول للجنة الخبراء القانونيين المختصين بتطوير لائحة القيود غير الجمركية المتعلقة بآلية فض المنازعات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة مصر وبمشاركة ممثلي وزارات التجارة والصناعة والاستثمار بالدول العربية.
ويستهدف الاجتماع تطوير لائحة القواعد الإجرائية المتعلقة بآلية فض المنازعات فى إطار تطبيق منطقة التارة العربية الحرة الكبرى، موضحا أن الآلية معنية بالسلع والخدمات والاستثمار- حسبما ذكر الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي في جامعة الدول العربية. وقال خلال كلمته في بداية الاجتماع أنه سيناقش على مدى يومين مشروعا جديدا لآلية فض المنازعات الذى أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يختلف عن الآلية السابقة التي تم إقرارها منذ عام 2004, والتي لم يتم اللجوء إليها بسبب بعض جوانب القصور فيها.
وأكد أن المشروع الجديد للآلية يتضمن بعض الأمور المتعلقة بالتشاور بين نقاط الاتصال في الدول الأعضاء المعنية بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأخرى حول آلية الانتقال إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ثم محكمة الاستثمار العربية لتكون قرارات هذه الآلية ملزمة وليست مجرد عملية تشاور أو أنها تقتصر على إصدار توصيات كما في الآلية السابقة.