صينيون يطالبون الحكومة بإلغاء رسوم المنتجات الزراعية الأمريكية

الاثنين 22 يوليو 2019 00:23:16
صينيون يطالبون الحكومة بإلغاء رسوم المنتجات الزراعية الأمريكية

طالب مستوردون صينيون حكومتهم بإلغاء الرسوم الجمركية المشددة على منتجات زراعية أمريكية مستوردة، وفق ما أفادت به عدة وسائل إعلام رسمية الأحد، بعد 3 أسابيع من إقرار البلدين هدنة في الحرب التجارية بينهما.
وقدم المستوردون الذين لم يتم التعريف عنهم طلبا إلى هيئة حكومية صينية مسؤولة عن مراقبة الرسوم الجمركية، لرفع الرسوم الجمركية المشددة، وفق تقارير متشابهة وردت في عدة وسائل إعلام بدون ذكر مصادرها.
وتؤكد التقارير أن المستوردين قاموا بخطوتهم "بما يتوافق مع حاجات السوق الداخلية" بدون إعطاء مزيد من التوضيحات، لا سيما حول المنتجات المعنية بالطلب.
وقد تكون هذه بادرة حسن نية تجاه الولايات المتحدة التي سحبت 110 منتجات صينية من قائمة البضائع المستهدفة بالرسوم الجمركية المشددة، وفق معلومات صحفية.
وتبادلت القوتان الاقتصاديتان الأوليان في العالم رسوما جمركية مشددة على أكثر من 360 مليار دولار من المبادلات التجارية السنوية، ما انعكس سلبا على النشاط الاقتصادي بين جانبي المحيط الهادئ.
لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ اتفقا على إعادة تحريك المفاوضات التجارية الثنائية، خلال لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان في نهاية يونيو/حزيران.
وبعد ذلك، أعلن ترامب أنه لقاء الالتزام بتعليق الزيادة المقررة في الرسوم الجمركية المشددة على 300 مليون دولار من البضائع، عرضت بكين شراء "كمية هائلة من المواد الغذائية والمنتجات الزراعية" الأمريكية.
وصدرت المعلومات الصحفية الأحد بعد أيام من اتهام ترامب الصين بالعودة عن هذا الوعد.
وكتب في تغريدة قبل 10 أيام: "الصين لم تف بوعدها، لم تشتر المنتجات الزراعية من مزارعينا الرائعين مثلما تعهدت"، مضيفا "آمل أن تفعل ذلك قريبا".