الزعتر: قطر تسعى لتشكيل حزب الله في الصومال

الثلاثاء 23 يوليو 2019 15:17:01
الزعتر: قطر تسعى لتشكيل حزب الله في الصومال

قال المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر، اليوم، إن "قطر نسجت علاقات وثيقة مع حركة الشباب الصومالية الإرهابية، وتحتضن القيادي السابق فيها محمد سعيد أتم والذي على الرغم من مغادرته للصومال إلا أن حكومة ولاية بونتالند أكدت أنه لا يزال يمارس نشاطاً يزعزع الأمن في الأقاليم الصومالية من خلال وجوده في قطر".

وأضاف في تغريدات عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي": "تسعى قطر لتشكيل ميليشيات في الصومال على غرار حزب الله صحيفة سونا تايمز الصومالية كشفت أن اجتماعاً عقد في تركيا بمشاركة ضباط قطريون وإيرانيون بحضور فهد ياسين ذراع قطر بالقصر الرئاسي الصومالي بهدف تشكيل جماعة إرهابية في الصومال تابعة لجماعة الإخوان".

وأوضح: "الإرهاب في الصومال والذي تقف قطر خلفه يهدف لإضعاف الجيش الوطني الصومالي في حربه ضد حركة الشباب الصومالية وتنظيم داعش لأن إضعاف الجيش يمنح الدوحة فرصة لتغذية وتقوية الحركات الإرهابية التابعة وماتمهد له من محاولات لاستنساخ نموذج حزب الله في الصومال".

وتابع: "عبر دعم الإرهاب تسعى قطر لتثبيت وجودها في الصومال كقاعدة للتمدد بالقارة الأفريقية في ظل انحسار نفوذها خاصة مابعد الأحداث الأخيرة في السودان التي أكدت أن لا جود لقطر في مستقبل السودان بعد رفض المجلس العسكري إستقبال وفد قطر وإغلاق مكاتب قناة الجزيرة".

وواصل: "دور قطر الإرهابي في الصومال يمكن النظر له أن الدوحة ذراع إيران وتركيا تحاول خلق الأرضية الخصبة لهما لإستعادة نفوذهم الذي إنحسر بالقارة الأفريقية خاصة بعد المصالحة الإثيوبية الإرتيرية، والتغيير الحاصل في السودان، وتقدم الجيش الوطني الليبي تجاه طرابلس".