مصفاة الدقم تعلن استكمال 25% من مشروعها الملياري

الأربعاء 24 يوليو 2019 00:07:46
مصفاة الدقم تعلن استكمال 25% من مشروعها الملياري

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، اليوم الثلاثاء، أن الشركة العمانية استكملت ما يزيد على 25% من مشروع بـ6 مليارات دولار، سيكون قادرًا على معالجة 230 ألف برميل يوميًا من النفط الخام عند الانتهاء منه.
ويدير مصفاة الدقم مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، ويقع على مساحة 900 هكتار في منطقة الدقم الصناعية بسلطنة عمان.
ونقلت إذاعة الوصال المحلية عن الرئيس التنفيذي سالم بن سيف الهذيلي، قوله إن ”الشركة ستجري اختبار تشغيل بنهاية 2021″، مضيفًا أن ”المشروع تموله 29 مؤسسة مالية من 31 دولة“.
ومنطقة الدقم الصناعية أكبر مشروع اقتصادي منفرد في سلطنة عمان، وتأتي في إطار جهود البلاد لتنويع موارد اقتصادها وتقليص اعتمادها على إيرادات النفط.
ويعد مشروع منطقة الدقم العُمانية، الواقع على مسافة 550 كيلومتراً جنوبي العاصمة مسقط، هو أكبر مشروع اقتصادي منفرد بتاريخ عمان، في إطار الجهود الرامية إلى وقف اعتماد البلاد على صادرات النفط الخام والغاز وتنويع مواردها لتشمل صناعات أخرى، قبل أن تنفد موارد البلاد من احتياطيات النفط.
وفي أواخر عام 2011، تأسّست هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (SEZAD)؛ لتتولى إدارة وتنظيم وتطوير جميع الأنشطة الاقتصادية في منطقة الدقم.
وتسعى المنطقة لجذب الاستثمارات، والتوسع في إعادة التصدير، وتشجيع انخراط العمالة الوطنية في الأنشطة الاقتصادية المُرتقبة، وتفعيل التوسع العمراني لمدينة الدقم الحديثة، وكذلك حماية البيئة في المنطقة، وتعد المنطقة من أفضل الأماكن بالشرق الأوسط، سواء للسياحة أو العيش، أو العمل والاستثمار.