الإمارات.. إطلاق مسبار الأمل إلى الفضاء لاستكشاف المريخ 2020

الأربعاء 24 يوليو 2019 07:58:37
الإمارات.. إطلاق "مسبار الأمل" إلى الفضاء لاستكشاف المريخ 2020

أعلنت وكالة أنباء الإمارات، أن "مسبار الأمل" الذي يعدّ محور مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف المريخ، من المقرر أن ينطلق في منتصف شهر يوليو 2020.

وبحسب الوكالة فإن "مسبار الأمل" سيصل مدار الكوكب الأحمر خلال الربع الأول من العام 2021 تزامنًا مع عام اليوبيل الذهبى للإمارات.

وكشف مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الإمارات للفضاء، من خلال بيان لهما، عن إطلاق "مسبار الأمل" من مركز تانيجاشيما الفضائى فى جزيرة جنوبية فى اليابان؛ حيث سيوضع فى مقدمة صاروخ حامل مشابه للصواريخ المستخدمة فى إطلاق الأقمار الاصطناعية، وسيستغرق وصوله إلى المريخ مدةً تتراوح ما بين سبعة إلى تسعة أشهر.

وبحسب البيان إن المسبار الفضائى يحتاج خلال رحلته إلى تغيير موضعه من وقت لآخر، وذلك من أجل توجيه ألواحه الشمسية باتجاه الشمس؛ بهدف إعادة شحن بطارياته ومن ثم إعادة توجيه لاقط الموجة الخاص به باتجاه كوكب الأرض؛ بهدف المحافظة على الاتصال مع مركز العمليات والمراقبة.

ويهدف هذا المشروع إلى جمع معلومات حول طبقات الغلاف الجوى للمريخ ودراسته لمعرفة أسباب فقدان غازى الهيدروجين والأوكسجين الغازين اللذين يشكلان المكونين الأساسيين للماء من الطبقة العليا للغلاف الجوى لكوكب المريخ.

وأوضح البيان أنه لأول مرة ستزوّد مهمة فضائية المجتمع العلمى الدولى بصورة متكاملة للغلاف الجوى للكوكب الأحمر، متوقعًا أن يرسل "مسبار الأمل" أكثر من 1000 جيجا بايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ.

ويتولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والإشراف على مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ومبادراته العلمية والتعليمية والتوعوية المختلفة.