نصيحة.. أخطاء يجب أن تتجنبها حين تطلب زيادة راتبك

الأربعاء 24 يوليو 2019 21:19:50
نصيحة.. أخطاء يجب أن تتجنبها حين تطلب زيادة راتبك

ذكر موقع "فوربس" الاقتصادي عشرة أخطاء على المرء تجنبها، وهو يطلب من رئيسه في العمل زيادة راتبه، حيث يشير الموقع إلى أنه توجد طرق قليلة ومحددة ناجحة للموافقة على الطلب، وطرق آخرى كثيرة خاطئة ستؤدي إلى رفض الطلب تماما.
وفيما يلي 10 أخطاء فادحة عليك أن تتجنبها تماما إذا ما أردت زيادة دخلك:
1- لا تطلب زيادة مرتبك خلال أوقات خفض الميزانية:
ستبدو كشخص أحمق إذا ما طلبت رفع مرتبك في وقت خفض ميزانية المؤسسة التي تعمل بها، إلا أن الخبراء الاقتصاديين يقولون إنك قادر على طلب زيادة مرتبك في تلك الأوقات إذا ما كان لديك دليل على أنك لا تنال مرتبا تستحقه في المؤسسة التي تعمل بها وفي الصناعة التي تنتمي إليها، فأحيانا ما تصرف المؤسسات موظفين محددين حتى تعطي الفرصة لترقية وزيادة مرتبات موظفين آخرين ذوي قيمة عالية.
2- لا تطلب زيادة مرتبك حينما لا تقوم بمهام عملك بامتياز أو تفوق توقعات رؤسائك في العمل:
يجب عليك أن تظهر لرئيسك في العمل أنك تساوي "س" من المال في سوق العمل، وهو ما يعادل أكثر مما يدفعون لك، كما يجب أن تختار الوقت الصحيح الذي ينظر فيه لأدائك على أنه من الطراز الأول ويستحق الزيادة التي تبحث عنها.
3- لا تطلب عندما يكون رئيسك تحت ضغط:
إذا كان رئيسك تحت ضغط، فمن المرجح أن ينظر إلى طلبك كمشكلة جديدة، وابحث عن وقت يكون فيه غير منشغل وفي حالة مزاجية جيدة، ثم تأكد من تحديد موعد حتى لا يشعر بأنك تفاجئه بطلبك.
4- لا تشك:
لا تذكر متى كانت آخر زيادة لك في مرتبك، أو كم العمل أو أي شئ تشعر فيه بالظلم، ويجب أن تكون حجتك بشأن ما أنجزته وعن المرتب الذي تراه مناسبا لأدائك، وتعرف على متوسط الرواتب على مواقع مثل "Glassdoor.com" و"Salary.com"، واسأل الآخرين في مجال عملك أيضا.
5- لا تتحدث عن حياتك الخاصة:
فعلى سبيل المثال، إذا كان أحد الدوافع لطلب الزيادة هي أنك على وشك أن يكون لديك طفل، أو أنك تريد توفير أموال لسفر، فتخلى عن ذلك، ففي عالم نشأنا فيه على أساس أن أنماط حياتنا وميزانياتنا هي أمور مثيرة للضحك، فتلك هي الطريقة التي سيفكر بها رئيسك في أسبابك.
6- لا تتصرف من منطلق الزيادة:
لن تحصل على زيادة في راتبك بسبب قيامك بمهام وظيفتك كاملة، فذلك هو الحد الأدنى المطلوب منك ولا يستحق الزيادة، ولكن قم بتسجيل إنجازاتك خلال الأشهر القليلة الأخيرة أو في سنة سابقة، حتى تكون حجتك مبنية على أنك تجاوزت التوقعات، أو قمت بعمل أكبر من المعتاد، أو أكثر من شخص في نفس مستواك.
7- لا تكن عدائيا:
يجب ألا تتصرف باستياء لأنك لا تحصل على ما تعتقد أنك تستحقه، ولكن أظهر إنجازاتك في أرقام، وأيضا لا تهدد بترك العمل إذا لم تحصل على المزيد من المال، لأن ذلك سيقضي على فرصتك في زيادة مرتبك.

8- لا تحدد الرقم الذي تستهدفه:

لأنك بذلك تضع حد أقصى يمكن أن تحصل عليه، ومن المحتمل أن تحصل على شيئا أقل من ذلك، ولذلك من المفضل أن تكون دبلوماسيا عندما تسأل عن الزيادة التي تريدها بالقول إنك ترغب في معرفة ما يمكن للشركة أن تفعله في ذلك.
9- لا تستخدم عرضا منافسا عندما تكون غير مستعد للمغادرة:
بعض الأشخاص ينظرون لها كشخص يحمل مسدسا ويصوبه نحو رؤوسهم، وإذا كان مديرك واحدا من هؤلاء، فيمكن أن يشعر بالإساءة، ويشك في ولائك، ويقرر أنه لم يعد يريدك أن تعمل معه، وعلى النقيض، إذا كانت علاقتك جيدة برئيسك، فإن العروض المنافسة يمكن أن تكون وسيلة فعالة للغاية لإظهار قيمتك.
10- لا تشعر بالغضب إذا رفض طلبك:
إذا شعرت بالاستياء لعدم حصولك على ما طلبته، فإن ذلك سيضرك في النهاية، حيث إن 50% من النجاح في حياتك المهنية هو مدى قيامك بالعمل، والـ50 % الآخرى هي علاقاتك.