انتكاسة جديدة.. تركيا تخفض الفائدة إلى 19.75 % منذ 17 عاماً

الخميس 25 يوليو 2019 16:25:21
انتكاسة جديدة.. تركيا تخفض الفائدة إلى 19.75 % منذ 17 عاماً

يوماً بعد يوم يصاب الاقتصاد التركي بانتكاسة تلو الأخرى، حيث قام البنك المركزي التركي بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي أكثر من المتوقع لينزل 425 نقطة أساس إلى 19.75% اليوم الخميس، بهدف تحفيز الاقتصاد الذي أصابه الركود، في أول خطوة يخطوها بعيداً عن النهج الطارئ الذي تبناه خلال أزمة العملة في العام الماضي.
وخفض البنك سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع، وهو سعر فائدته الرئيسي، من مستوى 24% الذي ظل قابعاً عنده منذ سبتمبر حين دفع انهيار الليرة التركية التضخم إلى أعلى مستوياته في15 عاماً فوق 25%، وهو ما دفع إلى زيادات قوية للفائدة.
وهبطت أسعار المستهلكين بعد ذلك إلى ما دون 16%، لتمهد الطريق أمام أول تيسير نقدي في أربع سنوات ونصف السنة.
ويتوقع خبراء الاقتصاد خفضاً بواقع 250 نقطة أساس في المتوسط، أو ما يعادل 2.5 نقطة مئوية، بحسب استطلاع أجرته "رويترز" الأسبوع الماضي وأظهر مجموعة واسعة من الآراء.
كما شهدت الليرة تقلبات في وقت سابق هذا العام، بعدما هبطت نحو 30% أمام الدولار في 2018. واستقرت العملة في الأسابيع الأخيرة، رغم ما تواجهه تركيا من تهديد بفرض عقوبات أميركية بسبب شرائها لمنظومات صاروخية روسية.
توقعت وكالة أنباء "بلومبيرغ" حدوث "فوضى عارمة"، ستؤدي لتفاقم الاقتصاد التركي، في أعقاب قرار الرئيس رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي للبلاد.
وأشار خبراء ومحللون اقتصاديون إلى أن تركيا ستعيش حالة من الفوضى الاقتصادية نتيجة تدخل أردوغان مباشرة في استراتيجية البنك المركزي.
وذكر تقرير نشرته "بلومبرغ"، أن أردوغان قد يخسر "اللعبة" المتعلقة بخفض أسعار الفائدة، على المدى البعيد، بعد تعيين محافظ جديد للبنك المركزي.