هل تنقذ فوري البورصة المصرية من الركود؟

الخميس 25 يوليو 2019 18:11:05
هل تنقذ "فوري" البورصة المصرية من الركود؟

يرى المستثمرون في البورصة المصرية أن نجاح الطرح المرتقب لأسهم شركة فوري لخدمات المدفوعات الإلكترونية، ممكن أن تكون بمثابة الحجر الذي يُحرك المياه الراكدة بالسوق بعد انخفاض أحجام التداول دون مستوى 30 مليون دولار في العديد من جلسات التداول.
وبحسب مذكرة المعلومات الصادرة عن شركة فوري فإن القيمة العادلة للشركة تقدر بـ 275 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم طرح 254.6 مليون سهم في البورصة المصرية تمثل 36% من رأسمال الشركة.
من جانبه، قال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم – مصر للوساطة في الأوراق المالية، إن طرح أسهم فوري من خلال اكتتاب عام في البورصة المصرية يحظى بفرص نجاح جيدة، لكون الشركة تعمل في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية وهو تخصص جديد على المستثمرين بسوق المال مما يجعله محط اهتمامهم.
وأوضح أن طرح أسهم الشركة يتمتع أيضًا بتسويق جيد بين المستثمرين داخل وخارج مصر من خلال بنوك استثمار كبيرة لديها خبرة واسعة في ترويج وتغطية الاكتتابات مثل المجموعة المالية هيرميس.
وأكد فتح الله أن البورصة بحاجة ماسة إلى محفزات جديدة لاستعادة ثقة المستثمرين بعد تكبد الكثير منهم خسائر الفترة الأخيرة، بالتزامن مع ركود عمليات التداول وتوجه المستثمرين الأجانب لبيع جزء من محافظ الأسهم بالسوق.
ويعتقد العضو المنتدب لشركة بلوم – مصر أنه في حالة نجاح طرح أسهم فوري، ستتشجع الحكومة المصرية على استكمال برنامج طروحات الشركات الحكومية مرةً أخرى في أقرب وقت للاستفادة من نشاط السوق حينها.
وأعلن الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، مؤخرًا بأن السوق قد يشهد تنفيذ طرح لشركتين بالقطاع الخاص وأخرى حكومية خلال 2019، فضلاً عن طرح شركات مقيدة بالفعل لحصص من أسهمها للتداول الحرة قبل نهاية العام الجاري لزيادة نسب الأسهم المتاحة للمستثمرين.
وقد شهد برنامج الطروحات الحكومية حتى الآن بيع 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة، ويهدف البرنامج إلى طرح نسب من حصص الحكومة في 23 شركة منها 14 شركة ستطرحها لأول مرة بالبورصة، وشركات مقيدة ستبيع حصصا إضافية منها للمستثمرين، ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة إلى 80 مليار جنيه