ليبيا تخطط لزيادة إنتاجها النفطي إلى 2.1 مليون برميل يوميا

الخميس 25 يوليو 2019 21:44:27
ليبيا تخطط لزيادة إنتاجها النفطي إلى 2.1 مليون برميل يوميا
كشف مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أن الاستراتيجية التي تتبعها المؤسسة تهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل من النفط يوميا بحلول عام 2023.
وأضاف صنع الله -في بيان، الخميس- أنه "في ظل تحسن الأوضاع الأمنية في ليبيا تستطيع المؤسسة بسهولة زيادة ما بين 300 و400 ألف برميل يوميا، ما سيساهم بشكل كبير في رفع العائدات الوطنية. وما من شك بأن الصين قادرة على مساعدتنا في تحقيق هذه الغاية النبيلة".
وتأتي هذه التصريحات خلال زيارة وفد كبار المسؤولين بالمؤسسة الوطنية للنفط إلى جمهورية الصين الشعبية، لمناقشة فرص الاستثمار المتاحة وسبل التعاون المشترك في قطاع النفط والغاز في ليبيا، مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية.
ومن جانبه، أعرب هوو كيجن، نائب رئيس مؤسسة البترول الوطنية الصينية ورئيس شركة بتروتشاينا، عن رغبة الصين في تعزيز سبل التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والتطوير وخدمات الحقول النفطية وتجارة النفط الخام الليبي.
 كما ناقش الطرفان إمكانية توقيع مذكرة تفاهم في اجتماعهما المقبل، وذلك بهدف توطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها.
وأكد صنع الله، في البيان، أن المؤسسة عقدت اجتماعات رفيعة المستوى مع كبرى الشركات النفطية في الصين استعراض فرص الاستثمار المتاحة في قطاع النفط والغاز في ليبيا، مؤكدا أن "الصين قادرة على مساعدة ليبيا في تحقيق هذه الغاية".
وأضاف قائلا: "نأمل أن تشاركنا الصين وشركاتها النفطية الكبرى رؤيتنا لمستقبل قطاع النفط والغاز في ليبيا، وذلك من خلال تبادل الخبرات الفنية وتعزيز فرص التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والتطوير والاستيراد والتصدير".
وقام وفد المؤسسة بزيارة المقرات الرئيسية لعدد من الشركات التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية التي كانت تعمل سابقا في ليبيا، وهي شركة السور العظيم الصينية للحفر، وشركة البترول والتكنولوجيا الصينية للتنمية، وشركة "بي جي بي"، وشركة البترول والهندسة الصينية.
وتقدّم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بالشكر لهذه الشركات لما تبذله من جهود لتعزيز التعاون بين ليبيا والصين، داعيا إياها إلى استكشاف الفرص التجارية المتاحة في ليبيا.
وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في وقت سابق أن إيرادات شهر يونيو/حزيران الماضي من مبيعات النفط الخام ومشتقاته، إضافة إلى الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، بلغت 1.7 مليار دولار.
وأوضحت الوطنية للنفط أن إجمالي عائدات النفط والغاز المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 10.33 مليار دولار بانخفاض قدره 11.25% مقارنة بالعام الماضي.