بعد تزويدهما بالوقود.. إبحار سفينتين إيرانيتين في سواحل البرازيل

الأحد 28 يوليو 2019 07:58:35
بعد تزويدهما بالوقود.. إبحار سفينتين إيرانيتين في سواحل البرازيل

أفادت شبكة "بلومبرغ" أن سفينتي شحن إيرانيتين كانتا عالقتين منذ أسابيع قبالة سواحل البرازيل، أبحرتا؛ وذلك بعدما أمر القضاء المجموعة النفطيّة البرازيليّة "بتروبراس" بتزويدهما بالوقود.

وقبل تدخل القضاء، رفضت "بتروبراس" تزويد السفينتين الإيرانيتين بالوقود بعد نفاد الوقود منهما في ميناء بارانغوا بولاية بارانا جنوب البرازيل؛ خشية انتهاك العقوبات الأمريكية.

من جانبه، أوضح المسؤول عن ميناء بارانغوا أن السفينة الإيرانية "ترميه" أبحرت السبت باتجاه ميناء برازيلي آخر؛ حيث يتعين عليها تحميل الذرة، لافتًا إلى أن السفينة الأخرى "بافاند" فستتوجه إلى إيران، في رحلة تستغرق نحو 30 يومًا.

وجاء قرار القضاء، بعدما صرّح موفد إيران إلى البرازيل لشبكة ”بلومبرغ“ بأنّ طهران قد تُعلّق الاستيراد من البرازيل إن لم تُحَلّ هذه المسألة.

وبحسب تقارير فإن السفينتين أفرغتا في البرازيل حمولتيهما من مادة اليوريا الكيميائية التي تُستخدم في تصنيع الأسمدة، وكان مقررًا لهما أن تنقلا الذّرة إلى إيران.

وفي نفس السياق، أفادت بتروبراس، أن السفينتين الإيرانيتين والشركة المالكة لهما، والتي يُعتقد أنّها "سابيد شيبينغ"، تخضع للعقوبات الأمريكية، مبررة بأن الشركة المالكة لهما مُدرجة على لائحة سوداء صادرة عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكي-اوفاك.