بالتيك إكستجينج: دبي تتصدر المركز الخامس عالمياً في تطوير الملاحة البحرية

الأحد 28 يوليو 2019 16:56:09
"بالتيك إكستجينج": دبي تتصدر المركز الخامس عالمياً في تطوير الملاحة البحرية

تصدرت دبي المركز الخامس عالمياً في "مؤشر تطوير المراكز البحرية الدولية" (ISCD) وفق نتائج التقرير الصادر مؤخراً عن "بالتيك إكستجينج" للتجارة والشحن ووكالة "شينخوا" التابعة لخدمة المعلومات الاقتصادية الصينية والتي تتخذ من مدينة لندن مقراً لها .
وأشاد سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي رئيس سلطة مدينة دبي الملاحية بذلك التقرير معبراً عن فخره واعتزازه باختيار دبي للعام الثاني على التوالي ضمن الـ5 الأوائل عالمياً في مؤشر تطوير المراكز البحرية الدولية.
وأوضح أن الإنجاز النوعي الجديد جاء نتاج الجهود السبّاقة التي تقودها "سلطة مدينة دبي الملاحية" بالتعاون مع نخبة من الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص للارتقاء بتنافسية وجاذبية القطاع البحري المحلي ليكون أحد روافد تنويع القاعدة الاقتصادية.
وأشار التقرير إلى أن دبي تفوقت على عدد من أهم المراكز البحرية في العالم، بما فيها روتردام وهامبورج اللتان جاءتا في المركزين السادس والسابع على التوالي فيما تصدرت سنغافورة القائمة لعام 2019 وجاءت هونج كونج ثانياً ولندن ثالثاً وشنغهاي رابعاً على غرار نتائج عام 2018.
وحافظت دبي على المرتبة الخامسة عالمياً مدعومةً بمحفظة متكاملة من الخدمات البحرية المتطورة والحلول اللوجستية المبتكرة التي تعكس جاذبية وتنافسية وشمولية التجمع البحري المحلي.
يذكر أن مؤشر تطوير المراكز البحرية الدولية استند إلى منهجية قائمة على تقييم القدرة التنافسية على استقطاب الأعمال التجارية البحرية والتطور الحاصل على صعيد جهود ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في المراكز البحرية حول العالم، فضلاً عن الدور المحوري الذي تقوم به في دفع عجلة نمو قطاع الشحن البحري العالمي.