صحيفة دولية : الحوثي يرهن صيانة خزان صافر ببيع النفط لمصلحة جماعته

الثلاثاء 30 يوليو 2019 11:52:47
صحيفة دولية : الحوثي يرهن صيانة " خزان صافر " ببيع النفط لمصلحة جماعته

قالت صحيفة الشرق الأوسط، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن المليشيات الحوثية عادت من جديد للمساومة من أجل الحصول على ثمن أكثر من مليون برميل من النفط الخام في خزان "صافر"العائم بميناء رأس عيسى شمال مدينة الحديدة، مقابل السماح للفرق الأممية بمعاينة الخزان المتهالك وإجراء الصيانة له خشية تسرب النفط منه.
وأضافت الصحيفة، أن المساومة الحوثية جاءت على لسان القيادي البارز في المليشيات ورئيس ما تسمي "اللجنة الثورية العليا" محمد علي الحوثي، خلال تغريدات له على "تويتر" زاعماً أن جماعته لا تمانع في صيانة الخزان لكنها تريد أن يتم بيع الكمية المخزنة المقدرة بأكثر من مليون برميل لمصلحة الجماعة.
وبحسب الصحيفة فقد لوح الحوثي ضمناً بأن مليشياته ستغض الطرف عن تسرب النفط في مياه البحر الأحمر وهو ما يهدد بكارثة بيئية كبيرة في المياه الإقليمية للدول المطلة على البحر الأحمر بما فيها اليمن والسعودية والسودان ومصر، في سياق عملية الابتزاز التي تقوم بها الجماعة.
ووفقا للصحيفة، زعم القيادي الحوثي، الذي يعد الرجل الثالث في الجماعة، أن الميليشيات تريد أن تحصل على عائد بيع النفط المخزن في السفينة (الخزان العائم)، من أجل دفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها، محملاً الشرعية والتحالف مسؤولية أي تسرب للنفط.
وتسعى المليشيات الحوثية للحصول على أكثر من 60 مليون دولار على الأقل إذا وافقت الأمم المتحدة على ترتيب عملية لبيع النفط الخام لمصلحة الميليشيات التي حولت المسألة إلى عملية ابتزاز للشرعية والتحالف الداعم لها وللأمم المتحدة.