52 مليار يورو أرباح هواوي بالنصف الأول من 2019

الثلاثاء 30 يوليو 2019 16:16:16
52 مليار يورو أرباح هواوي بالنصف الأول من 2019

كشفت هواوي، اليوم الثلاثاء، عن زيادة مبيعاتها بنسبة 23,2% في النصف الأول من العام الجاري، على الرغم من الضغوط الأمريكية على مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة، التي يشتبه بأنها يمكن أن تسهل أعمال تجسس لحساب بكين.
وفي ذات السياق أعلن رئيس هواوي ليانغ هوا أن رقم أعمال المجموعة بلغ 401,3 مليار يوان (52,3 مليار يورو) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2019.
وتتهم الإدارة الأمريكية هواوي بالعمل مباشرة مع الحكومة الصينية، وهو ما تنفيه المجموعة، وأدرجت واشنطن المجموعة على لائحة "كيانات" ما يلزم الشركات الأمريكية، بالحصول على موافقة قبل مدّها بالتكنولوجيا الأمريكية.
وهواوي الرائدة في تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات لا تزال ممنوعة من تطوير شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة، وتسعى إدارة ترامب لإقناع حلفائها بأن يحذوا حذوها.
واعترف ليانغ، في مؤتمر صحفي في شينزن، حيث مقر المجموعة بأن العقوبات الأمريكية المفروضة على هواوي "سببت بعض المتاعب"، لكنه أكد أنه "في الإجمال كان بالإمكان استيعابها".
وباعت هواوي نحو 118 مليون هاتف ذكي في النصف الأول من العام، ما يشكل زيادة نسبتها نحو 24% خلال عام، لكنها أقل من الارتفاع الذي سجل في 2018 وبلغ 30%.
وعبرت المجموعة الصينية حينذاك عن أملها في التقدم على سامسونج، لتحتل المرتبة الأولى عالميا اعتبارا من 2019.
وحسب تصنيف نشره المكتب الاستشاري "آي دي سي" في مايو/أيار الماضي بقيت هواوي الثانية عالميا في الربع الأول من العام، متقدمة على الأمريكية أبل، لكنها تأتي بعد سامسونج.
وقال ليانغ هوا إن "وتيرة تطويرنا سريعة جدا قبل إدراجنا على اللائحة" السوداء للولايات المتحدة.
وكان رين جينغفي، المهندس السابق الذي أسس هواوي في ثمانينيات القرن الماضي، أعلن في نهاية يونيو/حزيران الماضي عن تراجع بنسبة 40% في مبيعات هواتفها الذكية في يونيو/حزيران الماضي.
وبعد هذه العقوبات أطلقت دعوات في الصين لشراء هواتف المجموعة على حساب منتجات أجنبية.