الرئيس المصري: مستعدون دائما للتفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي

الثلاثاء 30 يوليو 2019 23:23:47
الرئيس المصري: مستعدون دائما للتفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي

ضرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مثلا حول تقديرات وخطط الدولة للتنبؤ بأي مشكلات مستقبلية وسبل التعامل معها، بموضوع ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أنه تم في هذا الخصوص وضمن خطوات أخرى تنفيذ خطة متكاملة منذ نحو 3 سنوات بهدف تطوير محطات معالجة المياه لزيادة حجم الاستفادة منها.
أكد استعداد مصر الدائم للتفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي، لافتا إلى أن فترة ملء الخزان لابد أن يتم الاتفاق فيها مع الأشقاء في إثيوبيا بالشكل الذي تستطيع مصر أن نتحمل الأضرار التي تترتب على حجز المياه لعدد من السنوات.
وصرح الرئيس المصري بشأن التوصية التي طرحها شباب في مؤتمر اليوم بتخصيص 10% من أراضي الدولة لصالح مناطق الصناعات الصغيرة والمتوسطة، قائلا: "هذه توصية رائعة ولكن لا بد لنا كلنا كدولة وإحنا بنفكر في هذا الموضوع نقول يا ترى طرح الأراضي الصناعية للناس يكفي وحده؟.. ونقول إن الحكومة عملت اللي عليها ووفرت الأرض المرفقة.. هذا الكلام كان في تقديري الأسلوب القديم.. إننا بنوفر أراضي ونقول يلا اشتغل.. دلوقتي إحنا بنتكلم في حاجة تانية".
وأضاف: "اتعملت توصية في مؤتمر الشباب الماضي وتحدثنا في أننا نريد عمل مصانع للصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.. نحن أخذنا التوصية علشان ننفذها.. وعلينا أن نراعي أننا بنتكلم عن 5400 مصنع.. أتصور إننا محتاجين الكلام ده نعرضوا عليكم حتى تكونوا على علم بأننا نتكلم عن مشروع تزيد تكلفته على 10 مليارات جنيه بخلاف ثمن الأرض وتكلفة ترفيقها".
وتابع: "أننا نريد أن نضع أسسا للتعامل فيما بيننا تكون مبنية على الموضوعية والعلم والمنطق والمهنية حتى يكون هناك بناء حقيقي بدون مزايدات".
واختتم كلامه قائلا: "إن الرأي العام شديد الأهمية في كل القضايا التي تخص الدولة.. وهذا الذي جعل الدولة تتأخر لمدة أكثر من 40 سنة لعمل إصلاح اقتصادي حقيقي تحسبا لرد الفعل".