الكويت تقرر الإبقاء على سعر الخصم الحالي البالغ 3%

الخميس 1 أغسطس 2019 02:02:46
الكويت تقرر الإبقاء على سعر الخصم الحالي البالغ 3%

قرر بنك الكويت المركزي، الأربعاء، الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند مستواه الحالي البالغ 3% .
وفي ذات السياق أعلن محافظ ورئیس مجلس ادارة بنك الكویت المركزي الدكتور محمد الھاشل الیوم الاربعاء قرار مجلس ادارة البنك الابقاء على سعر الخصم دون تغییر عند مستواه الحالي البالغ 3 في المئة.
وقال الھاشل في بیان لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) إن القرار جاء لترسیخ الاجواء المعززة لدعامات تعافي معدلات النمو الاقتصادي ومواصلة التحرك باستخدام أدوات واجراءات السیاسة النقدیة المتاحة لدیه.
وأضاف الھاشل أن ذلك یھدف إلى تكریس جاذبیة وتنافسیة العملة الوطنیة كوعاء مجز وموثوق للمدخرات المحلیة باعتبارھا ثوابت راسخة للتوجھات الاساسیة لسیاسة البنك النقدیة.
وذكر أن القرار یبقي على سعر الخصم دون تغییر ومواصلة استخدام أدوات السیاسة النقدیة المتاحة وإجراءاتھا التي تشمل سندات البنك المركزي ونظام قبول الودائع لأجل من البنوك المحلیة وعملیات التورق والتدخل المباشر.
وبین أن القرار جاء في إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادیة والنقدیة والمصرفیة واتجاھاتھا المتوقعة وبعد المراجعة الدوریة لمستجدات اتجاھات أسعار الفائدة على العملات العالمیة وفي مقدمتھا الدولار الأمریكي وقرار مجلس الاحتیاطي الفیدرالي الأمریكي في اجتماعھ الیوم رفع أسعار الفائدة على الأموال الفیدرالیة.
وقال إن الابقاء على سعر الخصم دون تغییر في المرحلة الحالیة جاء مستندا إلى ما تشیر إلیه البیانات المتوافرة في شأن قدرة البنوك المحلیة على استیعاب جھود (المركزي) لتعزیز أسعار الفائدة على الودائع بالدینار لدیھا.
خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في وقت سابق الأربعاء للمرة الأولى منذ عام 2008، مشيرا إلى بواعث قلق بشأن الاقتصاد العالمي وتضخم ضعيف في الولايات المتحدة.
وأشار البنك المركزي الأمريكي إلى استعداده لإجراء مزيد من الخفض لتكاليف الاقتراض إذا دعت الحاجة.