إسقاط التحالف لطائرات الحوثي المسيرة يدفعها لتغيير وجهتها

الخميس 1 أغسطس 2019 02:40:20
إسقاط التحالف لطائرات الحوثي المسيرة يدفعها لتغيير وجهتها

غيرت المليشيات الحوثية من بوصلة توجيه طائراتها المسيرة بعد أن أسقطت قوات التحالف العربي والدفاعات الجوية السعودية العديد منها خلال الأيام الماضية، ما جعلها توجهها باتجاه جبهة الحديدة، غير أن القوات المشتركة هناك كانت لها بالمرصاد أيضا.

أسقطت القوات المشتركة اليوم الأربعاء طائرة استطلاع مسيّرة إيرانية الصنع تابعة للمليشيات الحوثية أثناء تحليقها جنوب الحديدة غربي اليمن.

وبحسب مصادر عسكرية، فإن طائرة الاستطلاع الحوثية كانت تحلق في سماء مديرية الدريهمي الساعة السابعة صباحا عندما تمكنت الدفاعات الجوية في القوات المشتركة من إسقاطها.

وتعد هذه ثاني طائرة استطلاع مسيّرة تابعة للمليشيات المدعومة إيرانيا يتم إسقاطها في سماء مديرية الدريهمي خلال الشهر الجاري.

ونقلت قناة "العربية " الإخبارية عن المصادر قولها ، إن طائرة الاستطلاع كانت تحلق في سماء "الدريهمي " جنوب الحديدة، وتحاول رصد وتصوير المواقع العسكرية ، قبل أن يتمكن جنود القوات المشتركة من استهدافها وإسقاطها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المليشيا الحوثية كثفت تحركاتها التصعيدية باتجاه مديرية "الدريهمي " في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة وسائر المحاور والمناطق في المدينة وجنوبها ، لتحقيق تقدم عبر هجمات وتسللات بكثافة نارية باستخدام القصف المدفعي والصاروخي والأسلحة المختلفة ، حيث لجأت مؤخراً، إلى استخدام الطائرات "المسيرة " المفخخة والاستطلاعية بكثافة.

وكانت الأيام الماضية شاهدة على نفي التحالف العربي أكثر من مرة نجاح المليشيات الحوثية في الوصول لأهدافها عبر الطائرات المسيرة إلى داخل المملكة العربية السعودية، ويوم الأحد الماضي، أكد المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أنه لا صحة لما نشرته ميليشيات الحوثي عن استهداف مطار (نجران) وأنها محاولات زائفة للحوثيين لرفع الروح المعنوية لعناصرها.

وأوضح أن قوات التحالف أسقطت طائرة مسيرة لميليشيات الحوثي حاولت استهداف (نجران)، حيث تم رصد انطلاق الطائرة بدون طيار من العاصمة (صنعاء) والتعامل معها قبل الوصول إلى أهدافها، مستنكرا العمليات الممنهجة من الحوثيين لاستهداف المطارات المدنية.

وأكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية أن قوات التحالف تتعامل بحزم مع المواقع التي تنطلق منها الطائرات المسيرة التابعة لميليشيات الحوثي بحسب القانون الدولي والإنساني وقواعد الاشتباك، مشددا على أن التحالف يسعى للقضاء على الإرهاب الذي تمارسه الميليشيات، والتي تمارس عمليات القتل خارج إطار القانون.

وقبلها بأيام نفى المتحدث باسم قوات التحالف العربي أيضا استهداف قاعدة الملك خالد الجوية في عسير جنوب غرب المملكة من قبل الحوثيين اليوم الخميس.

وقال المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” إن القوات المشتركة للتحالف اعترضت وأسقطت طائرة بدون طيار أطلقتها جماعة الحوثيين الإرهابية”من محافظة صنعاء في محاولة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بمدينة خميس مشيط في عسير.

وأضاف بأنه “لاصحة لما تبثه وسائل إعلام الميليشيا الحوثية من أنهم استهدفوا مواقع حساسة بقاعدة الملك خالد الجوية”، واصفاً أكاذيبهم بأنها تعكس حالة اليأس التي يعيشونها.

وفي 21 يوليو الجاري أيضاً، أعلنت المليشيات استهداف مطار نجران أكد أن طائرة مسيرة تحمل متفجرات تابعة للحوثيين، حاولت استهداف منشأة مدنية في نجران، لكن تم التعامل معها قبل الوصول إلى أهدافها.